Roadmap

خارطة الطريق

NCSI Video
last Publications

Annual report 2017

This report deals with all efforts, products and projects carried out by the Center during 2017.

​​​​​​​​​​​​​​​​​​OUR VISION​

  Enhancing Knowledge

​OUR MISSION

To satisfy the government's need of official statistics and reliable information to be used in setting policies and programs on local, regional and international levels; taking into consideration the accelerating economic and social variables. We also seek to satisfy the needs of all authorities in acquiring data in all areas of development.


THE STRATEGIC GOALS OF THE NCSI 


  • Building the statistical capacity for those who are working in the statistical field so that they can perform their jobs efficiently.
  • Establishing national databases as a unified accurate data inventory along with a regular and ongoing data update.
  • Utilizing modern techniques in statistical work and using them as an incentive for innovation and achievement.
  • Information management using methodologies, research's spatial analysis and information technology.
  • Transfer of knowledge to the national human resources to enhance their capacity as well as their statistical, analytical and research knowledge.
  • Exploitation of administrative data and maximizing their Uses in statistical and non statistical fields.
  • Documenting the statistical work in order to form valuable references to the following generations the quality of the production output operations.
  • Achieving strong and mutually beneficial partnerships within and outside of the Sultanate to meet the goals of the centre.
  • Quality assurance by adopting quality assurance standards, managing and measuring them.
  • Communicating with the society through opening channels of communication with the society to enhance the knowledge so that all meets the different needs of beneficiaries.
  • Making the information available with the utmost degrees of transparency, impartiality and objectivity through various modern methods.


 

OUR VALUES

 Partnership 

The NCSI is committed to building strong partnerships across all ranges and sectors, both inside and outside Oman. The values and aspirations of the NSCI extends to  consider all data producers and data users as real partners, and they have all the rights to participate with the centre in figure industry and take advantage of it to serve all aspects of growth and development.

 Professionalism  

The NCSI remains committed to a high degree of professionalism, exceeding standards both regionally and internationally. This is achieved through continuous communication with all international parties based on the scientific researches and methods.

 Transparency  

Due to the importance of statistics in the decision-making process, , the NCSI puts an emphasis on accuracy across the application of international systems for the managing the overall quality of statistical operations. Transparency is vital from initial data collection right through to publication in informative forms . It is necessary to apply the highest degree of transparency in all phases of the figure industry operations in the Sultanate as the figures are not sufficient by themselves, they have to be supported by the knowledge or statistical information about them.

  Knowledge Manage​​​ment  

The NCSI believes in the importance of an integrated management process for knowledge, which is based on transferring and maximizing knowledge and experience- from generation to generation, and between different departments. This will benefit the final output of the statistical process, and at the same time support decision-making. Investing in people is our main priority.

 Dissemination

The dissemination of comprehensive information, a high degree of transparency, impartiality and objectivity are the most important determinants of the NCSI’s values ​. This makes the NCSI a center for thought and knowledge in Oman.

  ​

NCSI Video
last Publications

Annual report 2017

This report deals with all efforts, products and projects carried out by the Center during 2017.


​​​رؤ​​يتنا

تعزيز المعرفة في عُمان​

مهمتنا

 

 تلبية إحتياجات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثقة لاستخدامها في وضع السياسات والبرامج على المستوى الوطني والإقليمي  والدولي  وذلك في ظل المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة، كما نهدف إلى تلبية متطلبات كافة الجهات في الحصول على المعلومات  في  المجالات التنموية​​.​​​​


 

​الأهداف الإستراتيجية للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات 

  • بناء القدرات الإحصائية العاملة بالمجال الإحصائي بما يمكنهم من تأدية أعمالهم بكفاءة عالية.
  • بناء قواعد معلومات وطنية كمخزون بيانات موحدة دقيقة مع استمرارية تحديث البيانات بصفة دورية.
  • توظيف التقنيات الحديثة في العمل الإحصائي واستخدامها كمحفز للانجاز والابتكار.
  • إدارة المعلومات باستخدام المنهجيات والأبحاث والتحليلات المكانية وتقنية المعلومات.
  • نقل المعرفة للموارد البشرية الوطنية لتعزيز قدراتهم ومعارفهم الإحصائية والبحثية والتحليلية.
  • استغلال البيانات الإدارية لتحقيق الاستفادة القصوى منها في العمل الإحصائي وغير الإحصائي.
  • ​توثيق العمل الإحصائي  من اجل أن تكون مرجع للأجيال المتعاقبة للاستفادة منها في أعمال التخطيط .
  • تحقيق شراكات قوية وذات منفعة متبادلة داخل السلطنة وخارجها بما يلبي أهداف المركز.
  • ​ضمان الجودة  بتبني معايير ضمان الجودة وإدارتها وقياسها.
  • التواصل مع المجتمع من خلال فتح قنوات التواصل مع المجتمع لتعزيز المعرفة بما يلبي احتياجات مختلف المستفيدين.
  • إتاحة المعلومات بأقصى درجات الشفافية والحيادية والموضوعية من خلال وسائل حديثة مختلفة.

​​قيمُنا

​الشراكة

نتيجة لاهمية إقامة الشراكات مع كافة أطياف ونطاقات وقطاعات المجتمع العماني والدولي. لا يقف المركز عند وجود مستفيدين من منتجاته، ومتعاملين مع المركز، وجهات لاستقاء المعلومات التي يقوم المركز على جمعها- إذ تمتد تطلعات وقيم المركز إلى اعتبار كافة هؤلاء- سواء من يستقي منهم من المركز المعلومات أو من يصدر إليهم المركز إحصاءاته ومؤشراته- ما هم إلا شركاء فعليون وحقيقيون، ولهم كافة الحق في مشاركة المركز في صناعة الرقم والاستفادة منه لخدمة كافة مناحي التنمية والتطوير في مسيرة النهضة المباركة .

المهنية

 

 

المركز يظل دائماً وأبداً ملتزماً بأقصى درجات المهنية العالية التي تجعل من صناعة الرقم في السلطنة مثالاً يحتذى به إقليمياً ودولياً. وهو ما يتأتى عبر التواصل المستمر مع كافة الجهات الدولية القائمة على البحث العلمي في مجالات الإحصاء وتشكيل وبناء المعايير العلمية للأداء المهني في كافة مجالات الإحصاء .

 

الشفافية

نظراً لإيمان المركز التام بأهمية الإحصاءات والمؤشرات في عملية صناعة القرار ودورها المؤثر في سيناريوهات القرار المحتملة ومن ثم القرار ذاته، فإن المركز يقوم على توخي أقصى درجات الدقة عبر تطبيق المنظومات الدولية لإدارة الجودة الشاملة للعمليات الإحصائية المختلفة بدءًا من جمع البيان وحتى نشره بالشكل والمضمون الذي يعطي المعلومة الكاملة وغير المنقوصة للمستفيد . وهو ما يلزم بتطبيق أعلى درجات الشفافية في كافة مراحل عمليات صناعة الرقم في السلطنة، فالإحصاء والمعلومة ليسا كافيين بذاتهما فقط، فالمعلومات والمعارف حول هذا الإحصاء أو المعلومة تصل لمراتب لا تقل في أهميتها عن الرقم ذاته.

ادارة المعرفة

تبدأ أولى قناعات المركز من ضرورة وجود عملية إدارية متكاملة للمعرفة بين المركز ، تقوم على نقل وتعظيم دور المعارف والخبرات التراكمية لدى المركز ، وجعلها خبرات معرفية تراكمية تنتقل من جيل لآخر، ومن دوائر لأخرى، مما يعود بالنفع العظيم على المخرج النهائي للعملية الإحصائية ودعم صناعة القرار. إن الاستثمار في رأس المال البشري يقف في مقدمة أولويات المركز، فالكفاءات الوطنية هي التي يجب أن تقود صناعة الرقم في السلطنة.

​الاتا​حة

إن الإتاحة المعلوماتية الشاملة والكاملة بأقصى درجات الشفافية والحيادية والموضوعية هي أهم محددات قيم المركز، والتي تجعل من المركز منارة للفكر والمعرفة في السلطنة.​

سياسة الجودة  

 

  يلتزم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتلبية احتياجات الدولة من الإحصاءات الرسمية والمعلومات الموثقة بكفاءة ودقة وجودة عالية لاستخدامها في وضع السياسات والبرامج التنموية على المستوى الوطني والإقليمي والدولي من خلال إتاحة المعلومات بأقصى درجات الشفافية والحيادية والموضوعية باستخدام وسائل حديثة مختلفة من أجل تحقيق رضا جمهور المستفيدين، وبما يتوافق مع متطلبات نظام إدارة الجودة (ISO 9001:2015 ) مع الامتثال التام لكافة المتطلبات التشريعية والقانونية والتنظيمية وغيرها والتي تنظم سير العمل والتي تأتي في إطار تحقيق رؤية ورسالة المركز وأهدافه الإستراتيجية، وذلك من خلال:
ضمان كفاءة الموارد البشرية في المركز وبناء القدرات الإحصائية العاملة وتدريبهم وفق أفضل الممارسات بما يمكنهم من تأدية أعمالهم بكفاءة عالية، وتعزيز قدراتهم وتحفيزهم من خلال المشاركة والعمل الجماعي.
توظيف الموارد المتاحة والتقنيات الحديثة في العمل الإحصائي بالشكل الأمثل واستخدامها كمحفز للإنجاز والابتكار.
إدارة المعلومات وتحديثها باستمرار باستخدام المنهجيات والأبحاث والتحليلات المكانية وتقنية المعلومات، مع الحفاظ على أقصى درجات المهنية.
رسم السياسات الوطنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية، من أجل تنفيذ برنامج البنية الوطنية الموحدة للمعلومات الجغرافية وفق أحدث المعايير والمواصفات الوطنية والدولية. 
  وانطلاقاً من التزام المركز بعملية التطوير والتحسين المستمر لعملياتها، قام المركز بتبني أهداف لنظام إدارة الجودة وخطط لتحقيقها بشكل يضمن تبسيط الإجراءات وتوفير أعلى معايير ضمان الجودة والعمل على إدارتها وقياسها بصورة دورية.
  يقوم المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بنشر سياسته لكافة الجهات المعنية من خلال قنوات التواصل المتاحة لتعزيز المعرفة وتلبية احتياجات مختلف المستفيدين، والعمل على مراجعتها وتطويرها بشكل مستمر.

السياسة العامة للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات  

1.  إعتماد ما يلزم من برامج ونشاطات لغرض جمع ومعالجة وإدارة وتوثيق البيانات والمعلومات الإحصائية والمكانية.

2.  تبني المعايير القياسية وقياسها بشكل مستمر لضمان جودة المنتجات الإحصائية والمكانية.

3.  توظيف التقنيات الحديثة في العمل الإحصائي والمعلوماتي لضمان السرعة والدقة والكفاءة في جمع ومعالجة وتوثيق البيانات وإتاحتها للمستفيدين.

4.  إقامة شراكات فنية ومهنية ذات منافع متبادلة داخل السلطنة وخارجها من أجل تبادل الخبرات والمعلومات.

5.  فتح قنوات التواصل مع المجتمع للوقوف على احتياجات مختلف المستفيدين من منتجات المركز والسعي لتلبيتها.

6.  إتاحة المعلومات بأقصى درجات الشفافية والموضوعية من خلال مختلف الوسائل الحديثة.

7.  بناء القدرات الإحصائية من خلال تنمية الموارد البشرية الوطنية العاملة في المجال الإحصائي داخل وخارج المركز لتعزيز قدراتهم ومعارفهم الإحصائية والبحثية والتحليلية.

8.  بناء مخزون من قواعد البيانات التي تشتمل على المعلومات الوطنية واستمرار تحديث البيانات بصفة دورية.

9.  المساهمة في تحسين الأداء الحكومي من خلال إدارة المعلومات بإستخدام المنهجيات والأبحاث والتحليلات الإحصائية والمكانية.




 

NCSI Video
last Publications

Annual report 2017

This report deals with all efforts, products and projects carried out by the Center during 2017.



Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character  
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman