ادارة فئات المنهجيات

- التعرف على أنماط قضاء الوقت بالنسبة للأفراد حسب النشاط الاقتصادي والاجتماعي، .......الخ

- التعرف على الأنشطة الاقتصادية للمرأة.

- قياس الإنتاجية.

- احتساب حجم القطاعات غير المنظمة والوقت الذي يقضيه الفرد في هذه القطاعات.

قياس فقر الوقت.

     يعتبر مسح إستخدام الوقت جزئية مهمة للمسوحات الأسرية من حيث استناده بشكل أساسي إلى توصيات الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية.

     تتلخص الأفكار الرئيسية لخطة المسح بما يلي:  

     -  أن تكون مدة المسح (12) شهراً.

     -  تتم تعبئة الاستمارة خلال يوم يتم اختياره بطريقة عشوائية ضمن الأسبوع الثالث من تسجيل نفقات الأسرة. ومن المهم أن يراعي الشخص الذي يقوم بتعبئة الاستمارة عدم اختيار اليوم بنفسه حيث سيتم تحديد اليوم له من قبل الباحث.

     -  أن يتم تمثيل كافة أيام الأسبوع لتعكس موسمية قضاء الوقت في أيام العمل وأيام العطلات على حد سواء خلال العام.

أ‌- تصميم عينة المسح :

اعتبرت عينة مسح نفقات ودخل الأسرة كقاعدة سحب لعينة مسح استخدام الوقت. وتبلغ عينة مسح استخدام الوقت نصف عينة مسح نفقات ودخل الأسرة (125) منطقة عد تقريباً من إجمالي مناطق العد (250) للأفراد الذين تبلغ أعمارهم (15) سنة فأكثر.

 

ب‌- معدل التجاوب في المسح :

بلغت نسبة التجاوب حوالي (91.3 %) وهذه النسبة تعتبر عالية نسبيا، وبلغت نسبة حالات الرفض حوالي (1.9%) ونسبة غير متواجد (3.4%) وأسباب أخرى حوالي (3.4%)،

يقوم المبحوث بتعبئة الإستمارة أولاً بأول بعد مزاولة النشاط خلال اليوم من أجل تقليل الاعتماد على الذاكرة (التذكر)، تحتوي الاستمارة على أنشطة مختلفة وفترات زمنية محددة (15 دقيقة) ويتم تعبئتها عن طريق رسم خط للفترة الزمنية الذي تم فيها مزاولة النشاط ولمدة يوم واحد فقط.

إذا كان هناك أكثر من نشاط يزاوله الفرد في نفس الوقت يختار الأكثر أهمية ويجب مراعاة الأمور التالية:  

 -1 يقوم الباحث بتعبئة البيانات الخاصة برقم مرجع الأسرة ورقم مسلسل الفرد وأسم الفرد حسب ما جاء في استمارة خصائص أفراد الأسرة وأما التاريخ فهو يوم تعبئة إستمارة مسح إستخدام الوقت ومن ثم تسليم الإستمارة للمبحوث.

2 - يتم تعبئة إستمارة مسح إستخدام الوقت خلال شهر الزيارة ومن المهم جداً أن لا يحدد الشخص المبحوث هذا اليوم وأن لا يكون ذلك اليوم نفس يوم زيارة الباحث.

-3 إذا كان الفرد المبحوث لا يجيد القراءة أو الكتابة فيجب على الباحث أن يقوم بزيارته خلال اليوم. وزيارته في نهاية اليوم وصبيحة اليوم التالي وسؤاله / سؤالها خلال كل زيارة عن ما فعله خلال اليوم، ومتى كان ذلك، وما هو الوقت الذي أستغرقه في ذلك وتسجيله في الاستمارة .

 -4إن كان من الصعب تعبئة البيانات باستخدام الساعة فيمكن إستخدام بعض فترات الإسناد بدلاً عن الساعات الفعلية المطبوعة في الاستمارة حينما يلتقي الباحث بالمبحوثين ويذكرهم ببعض الأوقات (مثل: أوقات الصلاة، ... الخ).

 

ملاحظة:

 إن الإستمارة بسيطة للغاية لذا فقد لا يكون النشاط الذي يقوم به المبحوث مدوناً بها ضمن الأنشطة، فعليه أولاً ان يتأكد عما إذا كان النشاط يلائم أياً من الأنشطة الأخرى المذكورة. فإن لم يكن يلائم نشاطاً منها فعليه استخدام البند (أخرى) مع ذكر نوع النشاط.

 

أعتمدت المعايير الدولية المستخلصة من توصيات الأمم المتحدة في تفسير المفاهيم المستخدمة في هذا المسح وقد صيغت بما يتناسب مع أهداف المسح وظروف المجتمع العماني.

التعاريف الخاصة بالأنشطة:

-1 النوم والإسترخاء    

يشمل النوم والإسترخاء أو محاولة النوم سواء كان ذلك خلال النهار أو أثناء الليل.

 -2تناول الطعام

يشمل تناول وجبات الطعام الأكل والشرب سواء داخل المنزل أو بالمطاعم أو عند الأصدقاء حتى ولو قام بمشاهدة التلفزيون أثناء تناول الأكل فانه يعتبر ذلك ضمن وقت تناول الطعام ولايشمل تناول الوجبات الخفيفة عند زيارة الأصدقاء والأقارب أو عند مشاهدة التلفزيون.

-3 العناية الشخصية

يشمل النظافة، الاستحمام، الحلاقة، التجميل، وغيرها  ولا تشمل العناية الشخصية مدفوعة الثمن مثل قص وتصفيف الشعر ، الحنا وغيرها من الخدمات الشخصية فهي تعتبر ضمن نشاط التسوق .

 -4المدرسة / أداء الواجبات   

الوقت الذي يقضيه الطالب في المدرسة أو في تأدية الواجبات في المنزل، كما تعتبر الأنشطة الأخرى التي تقضى خلال ساعات الدراسة مثل الأكل، الرياضة، وغيرهما من الأنشطة ضمن أنشطة المدرسة.

-5 الوظيفة (عام / خاص)   

الوقت الذي يقضيه الفرد في تأدية العمل سواء كان في القطاع الحكومي أو الخاص كما تعتبر الأنشطة الأخرى التي تتخلل ساعات العمل مثل الأكل، القراءة ضمن نشاط الوظيفة، ولا تشمل نشاط التنقل من وإلى العمل.

 -6 صاحب عمل / يعمل لحسابه   

يشمل كل من يعمل بنفسه أو من لديه مستخدمين في الأعمال التجارية والأسرية باستثناء صيد الأسماك، وأعمال النسيج حتى ولو كان بغرض البيع.

 -7العمل بالزراعة  

الوقت الذي يقضيه الفرد في أعمال الزراعة سواء كان هذا العمل في المزرعة أو في الحديقة سواء كان للاستهلاك الذاتي أو البيع.

-8-العمل بتربية الحيوانات

تشمل العناية وتربية الحيوانات سواء كانت للاستعمال الذاتي أو البيع.

-9 العمل بصيد الأسماك

تشمل كل أعمال صيد الأسماك ولا تشمل صيد السمك للإستمتاع فقط (تسجل كهواية)

10- التسوق

 يشمل التسوق حلاقة الشعر، زيارة الطبيب، خدمـة السيارات، والتعامل المصرفي، ...الخ ويشمل أيضاً الخدمات الشخصية مدفوعة الثمن إلا أن التنقل بقصد التسوق، فيعتبر بنشاط التنقل.

11-المشغولات اليدوية (الخياطة ، الغزل ، النسيج)

  يشمل كل المشغولات اليدوية سواء كانت للبيع أو للاستعمال الذاتي ولكن يستثنى إصلاح المنسوجات فتسجل بإعتبارها أعمال منزلية.

12- الطبخ   

 يشمل كل أعمال تجهيز وإعداد الطعام.

13- أعمال منزلية (غسيل /تنظيف)

 تشمل الأعمال المنزلية مثل الغسيل، التنظيف وغيرها من الأعمال المنزلية الأخرى.

 

14- العناية بالأولاد وكبار السن     

    تشمل العناية والإهتمام بالأطفال وكبار السن مثل التغذية والتنظيف سواء كانت داخل المنزل أو خارج المنزل فالرعاية مدفوعة الأجر تعتبر عملاً.

 15- التنقل من وإلى العمل / المدرسة   

 تشمل الوقت الذي يستغرقة الفرد للذهاب من وإلى العمل / المدرسة.

16 - السفر / الرحلات / التنقل    

 تشمل جميع أنواع السفر والرحلات والتنقل ما عدا التنقل والسفر في ساعات الدوام ويشمل حتى المشي إن لم يكن بغرض التمرينات الرياضية،  ..الخ ، وما يتخلل هذا النشاط من أنشطة مثل الأكل والقراءة وغيرها فتعتبر ضـمن نشاط السفر / الرحلات/ التنقل.

17- مشاهدة التلفزيون     

 تشمل مشاهدة التلفزيون، وكثيراً ما يكون هذا النشاط نشاطاً ثانياً، ولكن يأتي في المرتبة الأولى إذا تخلله أكل مثل الوجبات الخفيفة في نفس الوقت.

18- القراءة   

 تشمل كل أنواع القراءة ماعدا الواجبات المدرسية والقراءة في المدرسة أو العمل.

19- الجلوس مع الأسرة   

تشمل الجلوس، التحدث، المناقشة مع الأسرة بشرط أن  لا تمارس نشاطات أخرى مثل مشاهدة التلفزيون.

20 - ممارسة الرياضة   

تشمل كل أنواع الأنشطة الرياضية بما في ذلك المشي إن لم يكن بغرض التنقل من مكان إلى آخر.

21 - الزيارات الإجتماعية   

تشمل زيارة الأقارب والأهل والأصدقاء وزيارة المرضى وإذا كان هناك نشاط ثاني مثل الأكل عند زيارة الأصدقاء فيسجل ضمن نشاط تناول الطعام (لا يشمل الوجبات الخفيفة).

22 - ممارسة الهوايات   

 تشمل كل الهوايات مثل العناية بالحديقة، صيد الأسماك، الرسم،  ... الخ، بشرط أن تكون بغرض المتعة .

23- أخرى / حدد    

 تشمل جميع الأنشطة التي لم تذكر مسبقاً مثل الجلوس في المقاهي، إنجاز المعاملات ,البحث عن عمل ، صيانة المنزل، استيفاء بيانات المسح، دورات تدريبية، ...الخ   وغيرها من الأنشطة الأخرى.

 

تهدف دراسة توجهات الشباب العماني نحو العمل، والتي تم تنفيذها خلال شهر يونيو 2014، إلى التعرف على اتجاهات الشباب وتفضيلاتهم الوظيفية والتغيرات التي حدثت في تلك الاتجاهات منذ الدورة الأولى للاستطلاع للدراسة والتي نفذت في شهر يونيو من عام 2013. وقد قام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بتنفيذ هاتين الدورتين من الاستطلاع للوصول إلى فهم أعمق لتوجهات الشباب، ويأتي ذلك تعبيراً عن توجهات السلطنة في الاهتمام بالشباب العماني باعتباره صانع المستقبل، والذي يمثل حجر الزاوية في تحقيق النمو المستدام للسلطنة والحفاظ على المكتسبات التنموية التي تحققت على أراضيها.

أهداف الدراسة

الهدف العام من هذه الدراسة يتمثل في التعرف على التفضيلات الوظيفية للشباب العماني، ومتابعة التطورات  التي طرأت على تلك التفضيلات بشكل دوري، حتى يمكن الاستفادة من هذه المعلومات عند التخطيط لتشغيل الشباب. وتوفر الدراسة بيانات هامة عن:

·       التأهيل الدراسي للشباب ومدى ملاءمته لمتطلبات سوق العمل.

·       نوع قطاع العمل المفضل لدى الشباب.

·       الحد الأدنى للراتب المقبول من الشباب للعمل في القطاع الحكومي أو الخاص.

·       خصائص الوظيفة التي يتطلع إليها الشباب.

·       مدى الرضا الوظيفي للمشتغلين سواء في القطاع الحكومي أو الخاص.

·       الوسائل التي يستخدمها الشباب في البحث عن عمل.

·       رؤية الشباب لمدى منافسة العمالة الوافدة لهم.

·  تقييم الشباب للدور الذي تقوم به الدولة لتشغيل الشباب، ورؤيتهم لطبيعة ذلك الدور، ومدى العدالة في الحصول على الفرص الوظيفية الحكومية.

·  وسائل الإعلام ومصادر المعلومات التي يثق بها الشباب ويستخدمها للحصول على المعلومات الخاصة بالتوظيف وغيره من الأمور، كذلك مدى استخدام الشباب لتكنولوجيا الاتصال الحديثة.

منهجية الدراسة :

شملت الدراسة ثلاثة استطلاعات للرأي العام على ثلاث عينات مختلفة من الشباب العماني في الفئة العمرية 18-30 سنة غطت جميع محافظات السلطنة:

·  استطلاع الطلاب الجامعيين: تم الاستطلاع عن طريق الإنترنت (Web Survey) مع عينة شملت 3466 طالباً من المقيدين على مقاعد التعليم العالي.

·  استطلاع الشباب الباحثين عن عمل: وتم فيه إجراء مقابلات عن طريق الهاتف مع عينة من 3000 شاب من الباحثين عن عمل المقيدين في سجل القوى العاملة.

·  استطلاع الشباب المشتغلين: شمل هذا الاستطلاع عينة من 1001 شابا من المشتغلين بالقطاعين الحكومي والخاص (من واقع بيانات سجل القوى العاملة)، وتم جمع البيانات عن طريق الهاتف.

الهدف :

يهدف استطلاع الرأي حول " قيم الشباب إلى تطوير وقياس مجموعة من المؤشرات الاجتماعية المتعلقة بقيم واتجاهات الشباب نحو العديد من القضايا مثل التعليم، والعمل، واستخدام أدوات التواصل الاجتماعي ، ومدى الاعتقاد بأهمية القيم الدينية في الحفاظ على ترابط الأسرة والمجتمع .

جمع البيانات

تم جمع بيانات الاستطلاع خلال الفترة من 23 حتى 29 ديسمبر 2014 عن طريق المقابلات عبر الهاتف (الثابت والمحمول) وفق استبيان الكتروني

حجم العينة:

بلغ حجم العينة 1243 مواطناً عمانياً من فئة الشباب 18-29 ، شملت جميع محافظات السلطنة ، ومختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية .

تنفيذ الاستطلاع :

تم تنفيذ الاستطلاع بالتعاون بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ومجلس البحث العلمي .

مؤشر ثقة المستهلك (Index of Consumer Sentiment, ICS) من المؤشرات الهامة لأداء النشاط الاقتصادي، ويهدف إلى قياس مدى رضا المواطن عن الأوضاع الاقتصادية الحالية (مثل: التضخم، وفرص العمل، وسبل الاستثمار، وحالة السياسات الاقتصادية، وتكاليف المعيشة،... الخ) وكذلك مدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع في الأجل القصير (مدة عام).

وترجع أهمية مؤشر ثقة المستهلك إلى دور سلوك المستهلك – المبني على توقعاته – من ناحية الإنفاق بأوجهه المختلفة في تحديد حجم واتجاه حركة الأسواق ومدى رواجها. فعندما يتجه المواطنون إلى إنفاق المزيد من الأموال فإن هذا يعني زيادة الطلب على السلع والخدمات المختلفة وهو ما يدفع إلى زيادة حجم/عدد الوحدات الإنتاجية لمقابلة ذلك الطلب وهو ما يزيد من حالة الانتعاش الاقتصادي في المجتمع، ويحدث العكس عندما يقل الاتجاه العام للإنفاق من جانب المستهلكين حيث يؤدي إلى الانكماش الاقتصادي. وبذلك يقدم مؤشر ثقة المستهلك رؤية مستقبلية للاتجاه الذي يسير فيه النمو الاقتصادي، وتتعاظم أهمية المؤشر عندما يتم حسابه ومتابعة تغيره بشكل دوري.

وتم حساب مؤشر ثقة المستهلك في سلطنة عمان باتباع نفس المنهجية المستخدمة لحساب المؤشر والتي تم تطويرها بمركز بحوث المسوح بجامعة ميتشيجن بالولايات المتحدة الأمريكية (Survey Research Center, University of Michigan, USA)، وهي المنهجية المستخدمة في الكثير من دول العالم مما يوفر إمكانية المقارنة الدولية لقيم المؤشر. ويتم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك وفقا لهذه المنهجية كمتوسط حسابي بسيط لثلاثة مؤشرات فرعية هي :

1.   مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية

2.   مؤشر مستوى دخل الأسرة

3.   مؤشر توقعات المستهلك

 

وتتراوح قيمة المؤشر العام لثقة المستهلك (وكذلك قيم المؤشرات الفرعية) بين صفر و 200، حيث يأخذ: القيمة صفر في حالة التشاؤم وعدم الرضا التام، القيمة 200 في حالة التفاؤل والرضا التام، والقيمة 100 في حالة الحياد.

المنهجية

العينة

يتم إجراء استطلاع ثقة المستهلك على عينة لا يقل حجمها عن 1200 مواطن عماني، في فئة العمر 18 سنة فأكثر، موزعة على جميع محافظات السلطنة (11 محافظة). ويتيح ذلك العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة في حدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.

 

الأوزان الترجيحية

يتم استخدام الأوزان الترجيحية بالعينة بحيث يتطابق توزيع العينة حسب المتغيرات التالية: المحافظة، والجنس، والمستوى التعليمي (أقل من الثانوي، ثانوي، أعلى من الثانوي)، وفئات العمر (أقل من 30 سنة، 30-49، 50 سنة فأكثر) مع توزيعها في المجتمع العماني وفقاً لتقديرات 2014.

أسلوب جمع البيانات

يتم جمع البيانات الخاصة باستطلاع ثقة المستهلك العماني عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل بنسب متساوية، وتمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع، وعدد الأسئلة المحدود بالاستمارة.

دورية جمع البيانات

 يتم تنفيذ الاستطلاع بشكل ربع سنوي لمتابعة التغير في قيم المؤشرات.

الاستبيان

تم تصميم الاستبيان المرفق المستخدم لجمع بيانات الاستطلاع ليناسب أسلوب الاتصالات الهاتفية من حيث سهولة وعدد وتسلسل الأسئلة.

احتساب المؤشرات

مؤشر مستوى دخل الأسرة : تم حسابه بناء على سؤالين:

·  هل ترى أن الحالة المادية لك ولأسرتك في الوقت الحالي أفضل، أم أسوأ، أم كما هي، مقارنة بالعام الماضي ؟

·  هل الظروف المالية لك ولأسرتك في الوقت الحالي مناسبة أم غير مناسبة لشراء أجهزة منزلية أو سيارة وما شابه؟

 

مؤشر الأوضاع الاقتصادية الحالية:  تم حسابه بناء على سؤالين:

·  هل ترى أن حالة الاقتصاد في سلطنة عمان بشكل عام  )فرص العمل، الاستثمارات، الإنتاج، الظروف المعيشية( أفضل، أم أسوأ، أم كما هي مقارنة بالعام الماضي؟

·  بالنسبة لفرص العمل في الوقت الحالي، بشكل عام هل ترى أنها متوفرة بشكل كبير، أو متوفرة إلى حد ما أو غير متوفرة؟

مؤشر توقعات المستهلك : تم حسابه بناء على ثلاثة أسئلة:

·       خلال عام من الآن، هل ترى أن الحالة المادية لك ولأسرتك ستكون أفضل، أم أسوأ، أم كما هي الآن؟

·  خلال عام من الآن، هل ترى أن الأوضاع الاقتصادية بشكل عام )فرص العمل، الاستثمارات، الإنتاج، الظروف المعيشية ) ستكون أفضل، أم أسوأ، أم كما هي الآن؟

·       خلال العام القادم مقارنة بالوضع الحالي، وبشكل عام، هل ترى أن فرص العمل ستكون أكثر أم كما هي أم أقل؟

حساب مؤشر كل سؤال : لكل سؤال داخل مجموعات الأسئلة الثلاث السابقة، تم حساب نسبتي الإجابات المتفائلة والمتشائمة إلى إجمالي الإجابات بعد استبعاد الإجابات غير المحددة، ثم حساب الفرق بين النسبتين وإضافة 100 نقطة إلى هذا الفارق.  وبذلك يتراوح مؤشر كل سؤال بين صفر )عندما تكون كل الإجابات متشائمة(، و 200 )عندما تكون كل الإجابات متفائلة ( ويأخذ مؤشر السؤال القيمة   100 )مستوى الحياد( عندما تتساوى الإجابات المتشائمة والمتفائلة.

حساب المؤشرات الفرعية : تم حساب كل مؤشر فرعي كمتوسط حسابي بسيط لمؤشرات الأسئلة الداخلة في حسابه، ثم تنسيب المؤشر إلى قيمته في الفترة المرجعية )الربع الأخير من عام 2014 ) ، وذلك بقسمة المؤشر على قيمته في الفترة المرجعية ثم الضرب في 100 .

حساب المؤشر العام لثقة المستهلك : تم حساب المؤشر العام لثقة المستهلك كمتوسط حسابي بسيط للمؤشرات الفرعية الثلاثة، ثم تنسيب المؤشر إلى قيمته في الفترة المرجعية  )الربع الأخير من عام 2014 (، وذلك بقسمة المؤشر على قيمته في الفترة المرجعية ثم الضرب في 100 .

 

بدأت سلطنة عمان المراحل التمهيدية لإجراء الانتخابات الثامنة لمجلس الشورى، والتي يتوقع أن تجرى خلال شهر أكتوبر 2015م بمشيئة الله تعالى. وقد تأسس مجلس الشورى عام 1991م، ويضم 84 عضواً يمثلون جميع ولايات السلطنة (61 ولاية). ووفقا للنظام الأساسي للدولة تضم السلطنة مجلسي الدولة والشورى اللذين يكونان معا مجلس عمان. وتتميز انتخابات مجلس الشورى في سلطنة عمان عادة بإقبال جماهيري كبير على التصويت، حيث تجرى في مناخ يتسم بالشفافية وفي ظل حياد الحكومة بين جميع المرشحين.

أهداف الاستطلاع

يهدف استطلاع الرأي حول انتخابات مجلس الشورى للدورة الثامنة إلى قياس:

1.    معرفة المواطنين العمانيين بمجلس الشورى.

2.    معرفة المواطنين بموعد الانتخابات القادمة في أكتوبر 2015 لاختيار أعضاء مجلس الشورى للدورة الثامنة.

3.    مدى رغبة المواطنين في المشاركة بالتصويت، والتعرف على أسباب عدم المشاركة لمن لا يرغب بها.

4.   المعرفة بشروط وإجراءات التصويت والتقدم للترشح (الحد الأدنى للسن القانوني للتصويت والترشح، والقيد بالسجل الانتخابي، والحد الأدنى للمستوى العلمي للمترشح).

5.    المعايير التي يراعيها الناخب عند اختيار مرشحه لعضوية مجلس الشورى.

جمع البيانات

تم جمع بيانات الاستطلاع خلال الفترة (15-19) مارس 2015م عن طريق المقابلات الهاتفية، سواء عبر الهاتف الثابت أو المحمول.

حجم العينة

بلغ حجم العينة 1707 مواطناً عمانياً في فئة العمر (18 سنة فأكثر) من جميع محافظات السلطنة، ومختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية والذكور والإناث.

تعتبر الرياضة سلوك صحي هام لتحسين الصحة العامة واستغلال أمثل للطاقات و وسيلة لتنميتها بشكل صحي. وتشكل حماية فعالة  للإنسان والشباب بشكل خاص . وينعكس هذا كله على صحة نفسية أفضل وقدرة إنتاجية أفضل وبالتالي ترتفع جودة الحياة بشكل عام. وكما ذكرت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة أن الرياضة تشكل أداة قوية لتوطيد الروابط والشبكات الاجتماعية ولتعزيز المثل والقيم  العليا للسلام والأخوة والتضامن، ومن منطلق أهمية الرياضة خصص السادس من أبريل يوما عالميا للرياضة.

ويأتي استطلاع أهمية  الرياضة للتعرف على مدى إدراك المواطن العماني ووعيه بأهمية الرياضة ومدى ممارسته للأنشطة الرياضية. ويهدف هذا الاستطلاع بشكل أساسي إلى تطوير قاعدة بيانات خاصة بالرياضة وتوفير مؤشرات يمكن استخدامها لإعداد دراسات أو إحصائيات ذات علاقة.

ويتم تنفيذ استطلاع للرياضة في انجلترا بشكل ربع سنوي و يهدف إلى قياس التغيرات في مستويات المشاركة في الرياضة ومساهمتها في تحسين الصحة وتشمل المشي و ركوب الدراجات الهوائية و الألعاب التقليدية والرسمية و يتم جمع البيانات عن طريق المقابلات الشخصية للأفراد لمن هم في عمر 16 سنة أو أكثر.

أهداف الدراسة :

1.    تطوير قاعدة بيانات خاصة بالرياضة واستخراج مؤشرات لقياس مدى أهمية الرياضة لدى المواطن العماني.

2.    تلبية النقص والاحتياجات لسد الفجوات في البيانات الإدارية الخاصة بالرياضة المتوفرة حاليا.

المنهجية :

يستهدف المسح جميع المواطنين العمانيين ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر . ويبلغ حجم العينة 1694 مواطن عماني من مختلف مناطق السلطنة ومختلف المستويات التعليمية والفئات العمرية والذكور والإناث.و يقترح أن يتم بشكل سنوي لأهمية تحديث قاعدة البيانات مما يدعم الاستفادة من البيانات بشكل دقيق و محدث.

تلعب وسائل الإعلام دوراً هاماً في تشكيل وعي المواطنين واتجاهاتهم تجاه مختلف القضايا الاجتماعية والسياسية والثقافية وغيرها، وتزداد أهمية ومدى تأثير ذلك الدور يوماً بعد يوم مع التطور التكنولوجي الهائل في وسائل الاتصال والتواصل. وتتعدد الوظائف التي تقوم بها وسائل الإعلام مثل نقل الأخبار والأحداث، والتثقيف والتعليم وتكوين الآراء والاتجاهات، والرقابة على المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، بالإضافة إلى الدور الترفيهي والإعلاني والترويجي. ولكي تستطيع وسائل الإعلام المختلفة القيام بدورها التثقيفي والتوعوي لا بد لها أن تتمتع بالمصداقية، وأن تحظى بثقة جمهورها وإلا فقدت قدرتها والهدف من وجودها.

من ناحية أخرى، يهتم جميع المسؤولين والمؤسسات المختلفة –الحكومية وغير الحكومية – بالتعرف على قنوات الاتصال التي تتمتع بالثقة والمصداقية حتى يمكن استخدامها في إقامة تواصل ناجح مع الجماهير، والتأكد من وصول رسائلهم الإعلامية بطريقة فعالة. من هنا يهتم (استطلاع رأي العمانيين حول الثقة في وسائل الإعلام) بالقياس الدوري لمدى الثقة التي تتمتع بها وسائل الإعلام المختلفة: التقليدية منها (مثل التليفزيون والراديو والصحف المطبوعة) والحديثة (مثل أدوات ومواقع الإعلام الاجتماعي المختلفة على شبكة الإنترنت)، ورصد التغيرات التي تحدث في مستويات تلك الثقة بشكل مستمر.

1       الأهداف

تتلخص الأهداف الرئيسية لاستطلاع رأي العمانيين حول الثقة في وسائل الإعلام فيما يلي:

·        تطوير مؤشر عام لقياس مدى ثقة العمانيين في وسائل الإعلام بشكل عام بصورة تسمح بإمكانية المقارنة الدولية.

·        تطوير بعض المؤشرات الفرعية الخاصة بمدى الثقة في كل وسيلة من وسائل الإعلام التقليدية (التليفزيون، والراديو، والصحف المطبوعة) والحديثة (مثل مواقع الإعلام الاجتماعي المختلفة) على حدة.

·        التعرف على مدى انتشار وسائل الإعلام الحديثة، ومدى منافستها للوسائل الإعلامية التقليدية، والتعرف على تكرار استخدام وسائل الإعلام المختلفة، والأوقات المفضلة لاستخدام كل منها.

·        التعرف على المصادر الموثوق بها في قنوات الإعلام المختلفة: القنوات التليفزيونية والإذاعية الرئيسية، الصحف المطبوعة الأكثر مصداقية، المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي الأكثر ثقة على شبكة الإنترنت.

2       المنهجية

2.1     العينة

يتم إجراء استطلاع رأي العمانيين حول الثقة في وسائل الإعلام على عينة حجمها 1405 مواطن عماني، في فئة العمر 18 سنة فأكثر، موزعة بالتناسب على جميع محافظات السلطنة (11 محافظة). ويتيح ذلك العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة في حدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.

2.2     الأوزان الترجيحية

سوف يتم استخدام  الأوزان الترجيحية بالعينة بحيث يتطابق توزيع العينة حسب المتغيرات التالية: المحافظة، والجنس، والمستوى التعليمي (أقل من ثانوي، ثانوي/فوق متوسط، جامعي فأعلى)، وفئات العمر (أقل من 30 سنة، 30-49، 50 سنة فأكثر) مع توزيعها في المجتمع العماني وفقاً لتقديرات 2013.

 

2.3     أسلوب جمع البيانات

يتم جمع البيانات الخاصة باستطلاع رأي العمانيين حول الثقة في وسائل الإعلام عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل بنسب متساوية، وتمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع، وعدد الأسئلة المحدود بالاستمارة، ويتم استخدامه في العديد من دول العالم لقياس الثقة في وسائل الإعلام، فعلى سبيل المثال يستخدم معهد جالوب للأبحاث الاتصالات الهاتفية في استطلاعه عن ثقة الأميركيين بوسائل الإعلام منذ عام 1979.

2.4     طريقة القياس وحساب المؤشرات

سوف يتم اتباع نفس المنهجية التي يستخدمها معهد جالوب للأبحاث في حساب المؤشر الرئيسي للثقة في وسائل الإعلام، وكذلك في حساب المؤشرات الفرعية للثقة في كل وسيلة من وسائل الإعلام على حدة، وهي نفس المنهجية المستخدمة في العديد من دول العالم، مما يتيح إمكانية مقارنة قيم المؤشرات المحسوبة في سلطنة عمان مع القيم العالمية. 

يعتمد حساب المؤشر الرئيسي للثقة في وسائل الإعلام على سؤال واحد في بداية الاستبيان: بشكل عام، ما هو تقييمك لوسائل الإعلام - مثل التليفزيون والراديو والصحف – من حيث تغطية الأخبار بشكل كامل، وبدقة، وحيادية؟ (جيد جداً – جيد - متوسط/محايد-ضعيف - ضعيف جداً - غير متأكد/لا أعرف). ويتم حساب المؤشر الرئيسي للثقة في وسائل الإعلام بجمع نسبتي المستجيبين الذين أجابوا (جيد جداً) أو (جيد) على السؤال السابق.

ويتم بطريقة مشابهة حساب المؤشرات الفرعية للثقة في الوسائل الإعلامية المختلفة. على سبيل المثال لحساب مؤشر الثقة في التليفزيون العماني يتم السؤال: بشكل عام، ما هو تقييمك للتليفزيون العماني من حيث تغطية الأخبار بشكل كامل، وبدقة، وحيادية؟ (جيد جداً – جيد - متوسط/محايد-ضعيف - ضعيف جداً - غير متأكد/لا أعرف). ويتم حساب مؤشر الثقة في التليفزيون العماني بجمع نسبتي المستجيبين الذين أجابوا (جيد جداً) أو (جيد) على هذا السؤال. وبذلك يمكن حساب مؤشرات للثقة في: القنوات الإذاعية العمانية، والصحف والمجلات المطبوعة، والمواقع الإخبارية على الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي.

2.5      دورية جمع البيانات

يقترح أن تتم الدورة الأولى من الاستطلاع في منتصف شهر ديسمبر 2014، ويتم تكراره بعد ذلك بشكل سنوي لمتابعة التغير في قيم المؤشرات المحسوبة. وهي نفس الدورية المتبعة في الاستطلاعات المماثلة في أغلب دول العالم.

2.6     الاستبيان

تم تصميم الاستبيان المرفق المستخدم لجمع بيانات الاستطلاع ليناسب أسلوب الاتصالات الهاتفية من حيث سهولة وعدد وتسلسل الأسئلة.

وتتكون استمارة الاستطلاع من أربعة أقسام رئيسية بالإضافة إلى المقدمة وقسم خاص بالبيانات التعريفية والشخصية للمستجيب:

·        المقدمة: ويتم فيها شكر المبحوث على الاشتراك في الاستطلاع، والتعريف بالجهة المنفذة له، والتأكيد على السرية المطلقة للبيانات الشخصية.

·        القسم الأول- البيانات التعريفية والشخصية: يشمل هذا القسم بعض البيانات الشخصية عن المستجيب، الجنس، العمر، ومحافظة الإقامة، والمؤهل الدراسي، الحالة العملية بالإضافة إلى بعض البيانات للتعرف على المستوى الاقتصادي مثل متوسط الإنفاق الشهري.

·        القسم الثاني- التليفزيون والراديو: مدى الثقة في التلفزيون/الراديو العماني كمصادر للأخبار، أوقات المشاهدة، ونوعية البرامج المفضلة، بالإضافة إلى أهم القنوات التليفزيونية/الإذاعية المفضلة.

·        القسم الثالث- الجرائد والمجلات: مدى الثقة في الجرائد والمجلات المطبوعة أو على شبكة الإنترنت كمصدر للأخبار، تكرار القراءة، ونوعية الموضوعات المفضلة، بالإضافة إلى أهم الجرائد والمجلات والمواقع الإخبارية المفضلة.

·        القسم الرابع- وسائل التواصل والإعلام الاجتماعي: أهم الأدوات والمواقع المفضلة، أوقات وتكرار الاستخدام، مدى الثقة في وسائل الإعلام الاجتماعي كمصدر للأخبار. 

1)    الهدف من المسح

يهدف المسح إلى التعرف على أحوال وأراء المواطنين العُمانيين حول عدد من المواضيع ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن ، كالصحة والتعليم والأمن وغيرها ،  من ناحية تقييمه لمستوى هذه الخدمات ، وما يرتبط بهذه الخدمات ، وكذلك عدد من المواضيع الأخرى ذات الصلة بمعيشة المواطن وجوانب حياته المختلفة ، كالترفية والسياحة.

 

2)    مجتمع الدراسة :

المواطنون العمانيون البالغون(18 سنة فأكثر).

 

3)    إطار العينة :

يتم تنفيذ المسح عن طريق الاتصالات الهاتفية ، حيث إن إطار الدراسة هو دليل أرقام الهاتف ، ويعتمد الدليل على كلا من الهاتف المحمول والثابت ، والتي يعمل المركز الوطني للإحصاء على تحديثها باستمرار .

 

4)    حجم العينة :

يبلغ حجم العينة 1243 مواطنا ً موزعين على محافظات السلطنة . على أن يتم مراعاة تمثيل فئات النوع( الذكور والإناث) والفئات العمرية والتعليمية المختلفة . وعند هذا الحجم للعينة يمكن الحصول على تقديرات للمؤشرات المطلوبة من المسح بدرجة ثقة 95% ، ومستوى للخطأ يقل عن 3% ، وعلى المؤشرات المحسوبة على مستوى المحافظات وعلى مستوى التوزيعات الديموغرافية (للنوع والفئات العمرية) بدرجة مقبولة من الثقة ومستوى الخطـأ .

 

5)    التجربة القبلية للمسح :

لتجربة أداة المسح والتأكد من سهولة الأسئلة وفهمها بنفس المعنى من قبل المبحوثين ، فإنه يتم تطبيق تجربة استطلاعية على عينة صغيرة( في حدود 50 إلى 100 مفردة) . وفي ضوء التجربة القبلية لأداة المسح ، قد يتم تعديل صياغة بعض لعدم وضوح معناها بشكل كامل لدى المبحوثين ، أو إضافة بعض التعريفات أو المفاهيم للأسئلة الواردة في الاستمارة وبنودها المختلفة ، بما يحقق الفهم الموحد والمشترك للأسئلة وبنود الإجابات ، سواء بين الباحثين أو المبحوثين.

 

6)    جمع البيانات :

سوف يتم جمع البيانات باستخدام الاتصالات الهاتفية من خلال مركز الاتصال بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات ، حيث يزود كل باحث بهاتف ثابت و جهاز حاسب ألي محمل عليه برنامج متخصص للاستمارات الإلكترونية .

 

7)    أداة المسح :

تم تطوير استمارة خصيصا لهذا المسح ، وتشمل عدة محاور أهمها :

-         بيانات عن خصائص مسكن الأسرة والأسرة من حيث (عدد الغرف / الصرف الصحي / الإنفاق الشهري / كيفية التخلص من القمامة ..)

-         رأي المواطن في الخدمات المقدمة له ( الصحة / التعليم ..)

-         أسئلة حول أحوال المواطن في الجوانب المتعلقة بالتشغيل والصحة والترفية

-         تقييم المواطن لبعض الجوانب في حياته

8)    الأوزان :

يجب أن يتضمن ملف البيانات الذي يتم استلامه متغير للأوزان (weights  ) الخاصة بمفردات المسح ، بحيث تكون البيانات ممِثلة (Representative ) للمجتمع العُماني ككل ، ولتكون نتائج المسح معبرة عن هذا المجتمع ، وليس فقط العينة المسحوبة .

مقدمة

انطلاقا من النطق الساميتعلموا ولو تحت ظل شجرة، حرصت الحكومة الرشيدة على نشر التعليم لما له من أهمية بالغة في النهوض بالسلطنة، الذي غطى جميع محافظات السلطنة وشمل كلا الجنسين لمواكبة التطوير في العالم. حيث بلغ عدد المدارس في عام 2013  حوالي 1042مدرسة حكومية ، و 468 مدرسة خاصة. أما بالنسبة للتعليم العالي فقد بلغ عدد الكليات والجامعات الحكومية 26، و 27 كلية و جامعة  خاصة. ومع زيادة انتشار المؤسسات التعليمية الخاصة يأتي مقترح استطلاع الرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية  الخاصة  لما له من دور في معرفة وتقييم جودة التعليم الخاص ومدى توجه المجتمع نحوه وأسباب هذا التوجه.

والجدير بالذكر بأنه يتم تنفيذ استطلاعات للرأي حول التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة في العديد من الدول العربية مثل الإمارات و الأردن و مصر وسوريا. بالإضافة إلى الدول الأجنبية مثل أمريكا وبريطانيا، وبعض المؤسسات الرائدة في الاستطلاعات مثل معهد جالوب.

الأهداف

تتلخص الأهداف الرئيسية لاستطلاع الرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة:

·        تقييم جودة التعليم وهيئة التدريس في المؤسسات التعليمية الخاصة.

·        مدى الرضا  عن جودة المباني والمرافق و آلية التقييم و الرسوم الدراسية في المؤسسات التعليمية الخاصة.

·        قياس مدى التواصل بين المدارس الخاصة و أولياء أمور الطلبة.

·        مدى توجه المجتمع لهذه المؤسسات  وما هي  مميزاتها.

·        مدى توافر المؤسسات التعليمية الخاصة في أنحاء السلطنة .

 

الفئات المستهدفة

يشمل الاستطلاع فئتين الأولى أولياء أمور طلبة المدارس الخاصة ، والفئة الثانية طلبة الجامعات والكليات الخاصة الذين على مقاعد الدراسة، ممن هم في  عمر 18 سنة فأكثر.

العينة

حجم العينة المقترح 1200 مواطن عماني كحد أدنى لأولياء أمور طلبة المدارس الخاصة، و 1200 طالب عماني  ملتحق بالجامعات والكليات الخاصة. موزعة على جميع المؤسسات التعليمية الخاصة في محافظات السلطنة (11 محافظة). ويتيح ذلك العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة في حدود هامش خطأ لا يتعدى 3%.

 

أسلوب جمع البيانات

يتم جمع البيانات الخاصة باستطلاع الرأي حول جودة التعليم في المؤسسات التعليمية الخاصة  عن طريق البريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل بنسب متساوية ، وتمتاز هذه الطرق بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية والبريد الالكتروني مناسب لموضوع الاستطلاع وعدد الأسئلة المحدود بالاستمارة.

الاستبيان

تم تصميم الاستبيان المرفق المستخدم لجمع بيانات الاستطلاع ليناسب أسلوب الاتصالات الهاتفية والبريد الالكتروني من حيث سهولة وعدد وتسلسل الأسئلة.

 

المقدمة :

 

تعد حوادث المرور أحد أهم المشكلات العالمية التي تواجه البشريةً والتي تخلف أضراراً اجتماعية واقتصادية جسيمة ، فقد ذكر التقرير العالمي عن حالة السلامة على الطرق لعام 2013  أن الإصابات الناجمة عن حوادث السير تعد السبب الرئيسي لوفيات الشباب الذين تتراوح أعمارهم ما بين 15-29 عام  وهو ما يوجب التدخل بإجراءات تعزز من السلامة على الطرق ، الأمر الذي قد يخفف من حدة هذه الظاهرة . وعلى الصعيد المحلي  تشير الإحصاءات الصادرة عن إدارة المرور بشرطة عمان السلطانية  تسجيل  6717 حادث مروري في السلطنة عام 2014  أودى بحياة  816 شخص كما نتج عنها 3835 إصابة غير الاصابات الخفيفة.

 

 وخلال السنوات الماضية بذلت الجهات المعنية بالسلامة المروية جهودا ً في سبيل تعزيز السلامة على الطرق ، كان من أهمها ندوة السلامة  المرورية التي عقدت استجابةً للأوامر السامية  في مايو من عام 2010 والذي تمخض عنها عددا ً من التوصيات جاء من بينها  ضرورة  تبني المؤسسات العلمية والأكاديمية والبحثية  المزيد من الدراسات والبحوث العلمية في مجال السلامة المرورية ، وتشجيع وتقديم الدعم المناسب للمهتمين والدارسين في القضايا المرورية .

 

ويتم تنفيذ استطلاعات عن السلامة المرورية في الكثير من دول العالم ، فعلى سبيل المثال يتم تنفيذ استطلاع مشترك بين دول الاتحاد الأوروبي بشكل سنوي ، يهدف إلى معرفة أهم مشاكل السلامة المروية  في تلك الدول ،ومعرفة المناطق التي يشعر فيها السكان أن الجهات المعنية لا تقوم بما يكفي من أجل تحقيق السلامة المرورية ، ومن النماذج أيضا  الاستطلاع السنوي الذي يتم في ولاية تكساس الأمريكية حول السلامة والوعي المروري والذي يهدف إلى قياس معدلات الوعي والالتزام بالقوانين المروية ويتم جمع بياناته بواسطة المقابلات الشخصية لمن هم في عمر 18 سنة فأكثر .

 

ويأتي هذا المقترح لتنفيذ استطلاع الرأي حول السلامة المرورية  تماشيا ًمع الجهود المبذولة في سبيل تعزيز السلامة المرورية من خلال التعرف على مدى الوعي والالتزام بمبادئ وقوانين السلامة على الطرق ، والخروج بمؤشرات يمكن الاستعانة بِها في صنع القرار وإعداد دراسات أكثر تفصيلا في هذا الموضوع .

 

الأهداف :

 

تتلخص الأهداف الرئيسية لاستطلاع الرأي حول السلامة المرورية في توفير معلومات ومؤشرات هامة عن وضع المرور والسلامة على الطرق تشمل ما يلي ( حسب الخصائص الديموغرافية والاجتماعية الأساسية ) :

·       معرفة اتجاهات الجمهور حول الاختناقات المرورية ، وآرائهم عن أسبابها .

·       قياس مدى المعرفة والالتزام بالقوانين المرورية التي تتعلق بحزام الأمان، السرعة القانونية و استخدام الهاتف أثناء القيادة .

·       معرفة آراء الجمهور حول مشكلة الحوادث المرورية أسبابها والسلوكيات التي تؤدي إليها .

·       معرفة آراء الجمهور حول الإجراءات المبذولة من قبل الجهات المعنية بالسلامة المرورية .

 

العينة

يستهدف الاستطلاع المواطنين والمقيمين في السلطنة ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر. ويبلغ حجم العينة   3000 فرد (كحدٍ أدنى )  من مختلف محافظات السلطنة ، ويتيح هذا العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة  ومستوى المحافظات في حدود هامش خطــأ لا يتعدى 3 % .

الأوزان الترجيحية

يتم استخدام الأوزان الترجيحية بالعينة بحيث يتطابق توزيع العينة حسب المتغيرات التالية: المحافظة، والجنس، و الجنسية (مواطن/ وافد ) ، والمستوى التعليمي (أقل من الثانوي، ثانوي، أعلى من الثانوي)، وفئات العمر (أقل من 30 سنة، 30-49، 50 سنة فأكثر) مع توزيعها في المجتمع العماني وفقاً لتقديرات 2014.

 

أسلوب جمع البيانات

يتم جمع البيانات الخاصة باستطلاع السلامة المرورية عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل ، وتمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع،  من حيث سهولة وعدد الأسئلة بالاستمارة . وسيتوفر الاستبيان باللغة الانجليزية وبلغة الأوردو أيضــا ً من أجل استفتاء أراء المقيمين الذين لا يجيدون اللغة العربية .

دورية جمع البيانات

يقترح تنفيذ هذا الاستطلاع بشكل سنوي  لمتابعة التغير في قيم المؤشرات.

الرقم القياسي هو مؤشر إحصائي يقيس مقدار التغير النسبي الذي يطرأ على قيم ظاهرة معينة (السعر- الكمية - القيمة .....الخ) عبر الزمن.

الأرقام القياسية لأسعار المنتجين هي مجموعة من المؤشرات الإحصائية التي تقيس متوسط التغير الذي يطرأ على أسعار السلع المنتجة والمباعة بواسطة المنتجين. ويعتمد هذا المؤشر على سلة من المنتجات السلعية - مجموعة واسعة من المنتجات الممثلة - والتي تجمع أسعارها بشكل ربع سنوي من الشركات المنتجة، حيث تمثل أسعار الإنتاج الصناعي في فترة زمنية تسمى فترة المقارنة منسوباً إلى فترة أخرى تسمى فترة الأساس. هذا التغير في الأسعار يعكس العبء الذي يتحمله المستهلك وظروف وتكاليف المعيشة، سواء كانت تسجل زيادة أو نقصان بالنسبة إلى سنة الأساس.

للأرقام القياسية لأسعار المنتجين عدة استخدامات تختلف من دولة لأخرى وتتلخص هذه الاستخدامات بشكل عام في التالي :-

  •  معرفة مستوى التضخم بالاشتراك مع المؤشرات الأخرى كمؤشر أسعار المستهلكين وأسعار الواردات .
  •  معرفة ما إذا كان التضخم بسبب التغير في أسعار السلع المنتجة محليا .
  •  يستخدم في التحليل الاقتصادي والاجتماعي وتحديد السياسات الخاصة بها.
  •  يمكن اعتباره كمصحح لتحويل  المجاميع من  الأسعار الجارية  إلى الأسعار الثابتة  في الحسابات القومية  وإحصاءات ميزان المدفوعات.
  •  مقارنة التحركات النسبية للأسعار.
  • التنبؤ بالتغير في الرقم القياسي لأسعار المستهلكين من حيث السلع المنتجة محليا.

تم البدء في بناء الرقم القياسي لأسعار المنتجين في عام  2006 م، باستخدام بيانات ومخرجات الأنشطة الإنتاجية  لعام 2005م كسنة مرجعية  لإعداد الأوزان الترجيحية  ) للأنشطة الإنتاجية والسلع (الأهمية النسبية) وفقا للتصنيف الدولي للأنشطة الاقتصادية ISIC) والتصنيف الدولي للمنتجات السلعية (CPC. الرقم القياسي الحالي مبني (  على بيانات عام 2007م لكل من الأسعار والأوزان الترجيحية للإنتاج. ويشمل هذا المؤشر في مرحلته الأولى قطاع الصناعات التحويلية، والتعدين واستغلال المحاجر، بالإضافة إلى قطاع الكهرباء والماء. ويتم احتساب الرقم القياسي لثلاثة مجاميع ذات صلة وثيقة حيث يتم إعداد سلسلتين من الأرقام القياسية هما الأرقام القياسية لأسعار الإنتاج للسوق المحلي والأرقام القياسية لأسعار الإنتاج للتصدير الخارجي في حين يتم إعداد الرقم القياسي لإجمالي الإنتاج من خلال هاتين السلسلتين وذلك حسب المنتجات  السلعيةCPC .

 وكأي منتج إحصائي آخر فإن الرقم القياسي لأسعار المنتجين يتطلب الكثير من التحضير قبل البدء في احتسابه. وتعتمد جودة هذا المؤشر الإحصائي مثله مثل أي منتج إحصائي آخر على مدى توافق متطلبات المنهجية والمسائل العملية لإنتاج هذا المؤشر، وهي كالتالي:

 

1-  إطار الرقم القياسي لأسعار المنتجين.

2-  الأوزان الترجيحية (الأهمية النسبية).

3- مصادر جمع الأسعار.

4- سلة السلع.

5- سنة الأساس.

6- دورية المسح.

7- معادلة الاحتساب.

 

يغطي الرقم القياسي الحالي لأسعار المنتجين في السلطنة حسب التصنيف المركزي للمنتجات (CPC) القطاعات الإنتاجية الرئيسية الثلاثة التالية: التعدين واستغلال المحاجر (C)، والصناعة التحويلية (D)، والكهرباء والمياه (E)، حيث تم تضمين جميع الأنشطة المصنفة في هذه القطاعات ومن ثم اختيرت عينة من المؤسسات في كل نشاط من الأنشطة الرئيسية وتم اختيار السلع الرئيسية لهذه المؤسسات وأصنافها، وتتبع أسعارها بشكل ربع سنوي.

   تم احتساب الأهمية النسبية لمختلف مخرجات الصناعات التي يتم إنتاجها بالسلطنة والتي تباع في الأسواق المحلية أو التي تصدر إلى الدول الأخرى باستخدام بيانات المسح الصناعي السنوي لعام 2007م لوزارة التجارة والصناعة، وبما أن الصناعة تنتج سلع للاستخدام المحلي أو للتصدير فقد تم إعداد أوزان ترجيحية للمنتجات التي تدخل السوق المحلي والمنتجات المصدرة وكذلك أوزان لإجمالي هذه المنتجات المصنعة.

ويشمل الرقم القياسي لأسعار المنتجين جميع الصناعات ذات الصلة في المستوى الرابع (التصنيف الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية)، فقد غطى إجمالي مخرجات الصناعة التحويلية ولم يشمل ما نسبته 5% أو اقل. تم احتساب الأوزان للسلع ولكل صنف من هذه السلع باستخدام البيانات التي تم الحصول عليها من المؤسسات الصناعية.

تم تصنيف المصادر حسب التصنيف الدولي الموحد للأنشطة الاقتصادية (ISIC). ويبلغ عدد المصادر التي تغطي جميع القطاعات في الرقم القياسي لأسعار المنتجين 157 مصدر، حيث تم اختيارها باستخدام بيانات المسح الاقتصادي لعام 2007.

تتكون سلة الأرقام القياسية للإنتاج من ثلاث مستويات: المستوى الأول المجموعات الرئيسية، والمستوى الثاني المجموعات الفرعية، والمستوى الأخير أصناف السلع، حيث تصنف هذه السلع وفقا للتصنيف المركزي للمنتجات، وقد تم اختيار هذه السلع حسب أهميتها النسبية داخل الشركة. 

المستوى الأول (المجموعات الرئيسية)

يتكون المستوى الأول لتصنيف السلع من المجموعات الرئيسية التالية:

1- منتجات التعدين والكهرباء والماء.

2- المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات.

3- منتجات سلع أخرى قابلة للنقل.

4- المنتجات المعدنية والماكينات والمعدات.

المستوى الثاني (المجموعات الفرعية)

يأتي في هذا المستوى المجموعات الفرعية التابعة للمجموعات الرئيسة، على سبيل المثال مجموعة المنتجات الغذائية والمشروبات والمنسوجات والملابس والأحذية تم تقسيمها إلى عدة مجموعات منها: مجموعة الأسماك والفواكه والخضروات والزيوت، ومجموعة منتجات الألبان، ومجموعة منتجات الحبوب...الخ. وهكذا بالنسبة لباقي المجموعات الرئيسية الأخرى.

المستوى الثالث (أصناف السلع)

أصناف السلع هو المستوى الأخير في هذا التقسيم حيث تم تحديد مواصفات كل صنف وفقا للبيانات التي تم الحصول عليها من المصدر مثل الشكل ووحدة القياس وغيرها من المواصفات التي تسهل على الباحث تتبع سعر الصنف بشكل دقيق.

مثال:

-    عصير مانجو/خليج/1×24×250مل (كرتون).

-    صلصة طماطم/جمبو/36×88مل (كرتون).

 

 

تعتمد الأرقام القياسية على إسناد قيم الفترة الحالية لقيم فترة سابقة لنفس المادة، لذا فإنه يتم إعداد ما يسمى بأسعار سنة الأساس وهي عبارة عن متوسط أسعار أصناف السلع خلال السنة المحددة كسنة أساس، ويشترط عند اختيار سنة الأساس أن تكون سنة طبيعية أي وجود استقرار اقتصادي، وغالبا ما يتم تحديث سنة الأساس كل خمس سنوات وقد تم اختيار سنة 2007م كسنة أساس للأرقام القياسية لأسعار الإنتاج في السلطنة.

يتم جمع الأسعار حاليا بشكل ربع سنوي ويشمل جميع المؤسسات التي تم اختيارها، حيث يتم جمع أسعار حوالي 564 صنف من 121 سلعة تدخل السوق المحلي، و329 صنف من 102 سلعة مصدرة، وتتم عملية جمع البيانات عن طريق برنامج آلي متكامل تم ربطه بشبكة الانترنت، حيث يتيح للمؤسسات المشمولة بالعينة من إدخال وتدقيق بياناتها، ويتم متابعة هذه المصادر الكترونيا وهاتفيا لحين استلام بياناتها.

وتتبع عملية جمع الأسعار مرحلة التدقيق بحيث يتم مقارنة السعر الحالي مع سعر الربع السابق وهكذا بالنسبة لجميع المصادر الأخرى.

الرقم القياسي لأسعار المستهلكين شأنه شأن أي منتج إحصائي، يحتاج إلى متطلبات لإعداده وتركيبه، ويمر بمراحل وخطوات أساسية ، وبقدر ما تتوفر مستلزمات هذا المؤشر الاحصائي بقدر ما يكون جيداً . ونستعرض فيما يلي العوامل التي تؤخذ في الاعتبار عند تركيب الرقم القياسي :

1. الأوزان الترجيحية (الأهمية النسبية) .

2. سلة المستهلك .

3. النطاق الجغرافي ومصادر جمع البيانات .

4. جمع الأسعار وتدقيقها .

5. سنة الأساس .

كما هو معروف أن الرقم القياسي المرجح هو الذي يعكس واقع التغير في الأسعار، إذ أن أثر السعر على المستهلك يتوقف بدرجة كبيرة على أهمية السلعة أو الخدمة بالنسبة إليه أي وزنها النسبي من مجموع إنفاقه. ولترجيح الرقم القياسي، تعد الأوزان الترجيحية وهي عبارة عن الهيكل النسبي للإنفاق المستنبط من بيانات مسح نفقات ودخل الأسر، وتشمل هذه الأوزان الإنفاق الاستهلاكي فقط، ومن هنا فإن تحديد الأهمية النسبية للسلع الداخلة في الرقم القياسي لها آثارها وأهميتها الكبيرة في دقة ومدى تمثيل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين.

 

 وقد تمت عملية تركيب الأوزان لسلسلة الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين بناءاً على سنة الأساس 2012م، من خلال مسح نفقات ودخل الأسرة (2008/2009م)، (2009/2010م)، (2010/2011م)، وتم أيضاً تحديث أوزان السلع والخدمات المختارة في سلة السلع والخدمات لسنة أساس 2012م عن طريق أسعارها في سنة 2012م، لكي تكون سنة الأساس هي سنة المسح لنفقات ودخل الأسرة والتي عكست قيم الإنفاق على السلع والخدمات. والجدول التالي يوضح الأهمية النسبية حسب محافظات السلطنة.

 

الأهمية النسبية (الأوزان) للمجموعات الرئيسية حسب المحافظات لسنة أساس 2012 م

المجموعة

السلطنة

مسقط

شمال الباطنة

الظاهرة

الداخلية

جنوب وشمال الشرقية

ظفار

البريمي

المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية

23.903

16.822

29.685

26.946

28.078

29.425

27.818

26.683

الخبز والحبوب

3.020

2.17

4.116

3.240

3.139

3.528

3.051

3.045

اللحوم

6.103

3.962

7.057

7.581

8.224

7.812

7.718

7.903

الأسماك والأغذية البحرية

2.208

1.243

3.444

1.913

2.002

3.504

2.060

2.063

الحليب والجبن والبيض

2.865

2.054

3.154

2.950

2.719

2.934

6.381

2.878

الزيوت والدهون

0.715

0.511

0.848

0.907

0.775

1.034

0.654

0.841

الفواكه

2.815

1.901

3.338

3.648

4.440

3.884

1.501

3.144

الخضروات

2.493

1.962

3.286

2.679

2.999

2.849

1.947

2.568

السكر والمربى والعسل والحلويات

1.135

0.895

1.321

1.576

1.294

1.088

1.317

1.654

المواد الغذائية الأخرى

0.521

0.415

0.668

0.549

0.580

0.636

0.323

0.577

المشروبات غير الكحولية

2.028

1.709

2.453

1.903

1.906

2.156

2.866

2.010

التبغ

0.125

0.078

0.142

0.181

0.031

0.122

0.417

0.209

الملابس والأحذية

5.961

5.366

6.862

6.501

6.069

6.866

4.566

6.701

السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى

26.477

34.703

21.200

17.336

19.204

24.066

27.648

15.971

الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الإعتيادية للمنازل

3.787

4.056

3.598

3.494

3.576

3.737

4.214

3.700

الصحة

1.161

1.329

1.200

1.145

1.207

0.950

0.388

1.187

النقل

19.167

19.268

15.929

24.125

26.215

19.027

14.707

25.089

الإتصالات

5.633

5.372

6.382

5.616

4.897

5.205

7.288

5.529

الثقافة والترفية

1.135

1.475

1.104

0.946

0.967

0.771

0.699

0.915

التعليم

1.368

1.843

1.147

1.071

0.780

1.156

1.262

1.092

المطاعم والفنادق

6.098

4.721

7.144

6.724

3.814

4.081

4.965

7.006

السلع الشخصية المتنوعة والخدمات

5.185

4.967

5.607

5.915

5.162

4.594

6.028

5.918

المجموع

100.0

100.0

100.0

100.0

100.0

100.0

100.0

100.0

المصدر :  مسح نفقات ودخل الأسرة، متوسط الإنفاق للأعوام (2008/2009م)، (2009/2010م)، (2010/2011م)

يشتمل الإنفاق الإستهلاكي للأسر على عدد كبير من البنود ( السلع والخدمات ) التي من الصعب التعامل معها جميعاً،  فمن غير المنطقي أن نستخدم أسعار جميع السلع والخدمات التي يستخدمها المستهلكون لتركيب الرقم القياسي لأسعار المستهلكين؛ لذا فإن الظروف العملية تقتضي إختيار مجموعة من السلع والخدمات والتي  تعتبر ممثلة تمثيلاً صادقاً لأنماط إستهلاك المجتمع، وتعتبر مسوح نفقات ودخل الأسرة هي المصدر الأساسي لهذه المعلومات حول أنواع الإنفاق المختلفة خلال عام كامل، حتى تغطي المواسم والظروف المختلفة للأسرة، ويطلق على السلع والخدمات التي تم إختيارها سلة المستهلك.

يتم تقسيم مفردات سلة المستهلك التي تم إختيارها إلى مجموعات متجانسة حسب التقسيم الموصى به في نظام الأمم المتحدة للحسابات القومية ، وذلك حتى يكون هناك تنسيق وتكامل بين الإحصاءات المختلفة التي ينتجها الجهاز الإحصائي وذلك لخدمة أغراض الحسابات القومية.

وتتوزع السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك على عدة مجموعات رئيسية، ومجموعات فرعية من السلع والخدمات، بالإضافة إلى المستوى الأخير وهو الصنف. وصنفت السلع والخدمات وفقاً للتصنيف الدولي ( تصنيف الإستهلاك الفردي حسب الغرض (COICOP)).

يتكون المستوى الأول لتصنيف سلة المستهلك من أثنى عشر مجموعة رئيسية هي :

 

1-  المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية.

2-  التبغ.

3-  الملابس والأحذية

4-  السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى.

5-  الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية وأعمال الصيانة الإعتيادية للمنازل.

6-  الصحة.

7-  النقل.

8-  الإتصالات.

9-  الثقافة والترفية.

10- التعليم.

11- المطاعم والفنادق.

12- السلع الشخصية المتنوعة والخدمات.

 

في هذا المستوى قسمت بعض المجموعات الرئيسية إلى عدد من المجموعات الفرعية ، على سبيل المثال مجموعة المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية قد قسمت إلى مجموعتين هي مجموعة المواد الغذائية، ومجموعة المشروبات غير الكحولية.

في المستوى الثالث أيضاً قسمت مجموعات المستوى الثاني إلى مجموعات فرعية، وبخاصة المجموعات التي تضم عدداً كبيراً من السلع، فمثلاً مجموعة الخبز والحبوب قسمت إلى خمس مجموعات فرعية هي الأرز ، الطحين ، الخبز ومنتجات المخابز، البلاليط (سيويا) ومنتجاتها، منتجات الأطفال وأنواع أخرى من منتجات الحبوب .

 

المستوى الرابع يمثل السلع والخدمات التي تم استخراجها من واقع نتائج مسح نفقات ودخل الأسرة، وبالتالي فإن هذا المستوى هو القاعدة التي ينطلق منها مسح الأسعار ، حيث على ضوئها يتم إختيار الأصناف التي تكون سلة المستهلك. كما أن هذا المستوى هو مستوى بناء الأوزان الترجيحية؛ فمثلاً تشتمل مجموعة الأرز على سلع الأرز الهندي والأرز الباكستاني وأنواع أخرى من الأرز.

يؤخذ لكل سلعة عدد من الأصناف الشائعة الإستعمال أو الأكثر تداولاً ، وقد تم إختيار ثلاثة أصناف لكل سلعة أو خدمة تحت كل بند في المستوى الرابع حسب طبيعة السلعة أو الخدمة. وقد روعي عند اختيار هذه الأصناف بأن تكون أصناف تمثيلية أي أنها تمثل اختيار المستهلك دائماً، وكذلك مستوى تداولها في الأسواق، في حين أن بعض الخدمات تم تمثيلها بصنف واحد أو صنفين. ويجب إعداد توصيف دقيق لمواصفات هذه الأصناف من حيث الشكل، وحدة القياس، المادة المصنعة منها، جهة الصنع، إنتاج محلي أو مستورد، الخصائص الفنية ... ألخ، وتبيان أية ملاحظات تساعد على تحديد السلعة أو الخدمة حتى لا يحدث تغير في السعر نتيجة لتغير وحدة القياس أو لتغير الصنف أو المواصفات، وندرج الأصناف التالية كمثال على التوصيف الدقيق للأصناف :

  • أرز بسمتي هندي / تلدا / كيس / وزن 5 كيلوجرام / هندي .
  • أرز بسمتي باكستاني / جارد / كيس / وزن 5 كيلوجرام / باكستاني .
  • طحين / الذهبي / رقم (1) / كيس / وزن 5 كيلوجرام / محلي/ مطاحن دقيق عمان.

وتجدر الإشارة هنا بأن سلة السلع والخدمات لسنة أساس 2012م تحوي ما يقارب 28168 صنف.

يتحدد النطاق الجغرافي للرقم القياسي لأسعار المستهلكين بالتوزيع الجغرافي لمصادر البيانات التي نحصل منها على أسعار السلع والخدمات التي تدخل ضمن الرقم القياسي، وبالنظر إلى السلسلة الحديثة  للرقم القياسي لأسعار المستهلكين بأساس 2012م فقد غطى نطاقها الجغرافي جميع محافظات السلطنة عدا محافظتي مسندم والوسطى نتيجة لقلة عدد السكان في هاتين المحافظتين مقارنة بباقي المحافظات الأخرى . وقد تم اختيار الولايات الممثلة للمحافظات على أساس  الكثافة السكانية والموقع الجغرافي للولاية. أما بالنسبة لمحافظة مسقط فإن المسح يغطي جميع ولايات المحافظة، والجدول التالي يوضح النطاق الجغرافي حسب سنة الأساس 2012م.

 

سنة الأساس

مناطق نطاق المسح

2012

 

محافظة مسقط ( جميع ولايات المحافظة )

محافظة شمال الباطنة ( صحار , السويق )

محافظة الظاهرة ( عبري)

محافظة الداخلية ( نزوى , سمائل )

محافظة شمال وجنوب الشرقية ( إبراء ، صور )

محافظة ظفار ( صلالة )

محافظة البريمي ( البريمي )

 

ولاشك أن التغطية الشاملة لكل محافظات السلطنة أمر مطلوب جداً، ولكن ذلك بالطبع يتطلب جهداً كبيراً في الحصول على الأسعار بصفة دورية من كافة محافظات السلطنة وهذا يعني تحديد مصادر ممثلة للتوزيعات الجغرافية للدولة وتخصيص باحثين لجمع الأسعار منها حسب دورية جمع الأسعار.

 

تم تحديد مصادر جمع الأسعار من خلال زيارات ميدانية قام بها فريق من المديرية العامة للإحصاءات الاقتصادية إلى جميع الولايات التي يشملها المسح وذلك من أجل إختيار المصادر المناسبة، وقد روعي عند اختيار المصدر أن يكون مصدراً تمثيلياً أي أنه يمثل نقطة شراء لشريحة كبيرة من المستهلكين في الولاية، وكذلك تم الأخذ في الإعتبار التوزيع الجغرافي للمصادر داخل الولاية، وأن المصدر ذا صفة البيع بالتجزئة؛ بالإضافة إلى توفر عدد كبير من أصناف السلع داخل المصدر من أجل تغطية السلع المطلوبة في سلة الأرقام القياسية. ويبلغ عدد المصادر التي تجمع منها أسعار السلع والخدمات 1721 مصدر موزعة على جميع محافظات السلطنة ، وتقسم هذه المصادر حسب المجموعات السلعية على النحو التالي :-

أسواق الأسماك الطازجة : تجمع منها أسعار الأسماك الطازجة .

محلات بيع الفواكه والخضروات الطازجة : تجمع منها أسعار الفواكه والخضروات الطازجة بالإضافة إلى أسعار الرطب والتمور.

محلات بيع اللحوم والدواجن الطازجة : تجمع أسعار اللحوم الطازجة والمثلجة والدواجن الحية.

الأسماك المثلجة : يتم جمع أسعار الأسماك المثلجة من شركات الأسماك .

الهايبرماركيت : يعتبر الهايبرماركيت من أهم مصادر جمع الأسعار، وهو يشمل أيضاً على ما تم ذكره من مصادر  فهو يضم الأسماك الطازجة، واللحوم، والدواجن الطازجة، وأيضا الخضروات والفواكه الطازجة، إلى جانب العديد من السلع التي يتم جمع أسعارها من الهايبرماركيت وهي (  الأرز، الطحين، منتجات الحبوب الأخرى، بعض أنواع اللحوم، الأسماك المعلبة والربيان المجمد، الزيوت والدهون بأنواعها، الحليب ومنتجاته والبيض، البهارات والملح، المكسرات، السكر ومنتجاته، البقوليات الجافة والمعلبة، الفواكه والخضروات المعلبة والمثلجة، الشاي والقهوة, المشروبات غير الكحولية، بعض أنواع الأطعمة الجاهزة، التبغ بأنواعه، المنظفات والمطهرات، سلع العناية الشخصية).

مصادر السلع المعمرة : تختلف مصادر جمع أسعار السلع المعمرة حسب نوع كل سلعة حيث أن هناك مصادر مخصصة لبيع صنف معين من السلع، كما توجد مصادر مشتركة في أكثر من سلعة. وتقسم مصادر السلع المعمرة إلى سلع أو خدمات، فمصادر السلع تشمل محلات بيع الملابس الجاهزة والأحذية والمنسوجات، الأجهزة والأواني المنزلية، الأدوية والنظارات الطبية، السيارات وبعض أنواع قطع الغيار، الأجهزه الإلكترونية كالتلفاز والهاتف النقال وأجهزة الحاسب الآلي، الأدوات المدرسية والقرطاسية، السلع الشخصية الأخرى كالعطور وأدوات التجميل بالإضافة إلى  الذهب والفضة، والأثاث.

أما مصادر الخدمات فهي تشمل المطاعم، محلات تفصيل الملابس، خدمات المستشفيات الحكومية والعيادات الخاصة، أدوات صيانة المسكن، خدمات النقل كتأمين السيارات وتذاكر السفر وخدمات النقل العام وتأجير السيارات وتعليم القيادة  بالإضافة إلى خدمة إصلاح وغسيل السيارات، خدمات الترفيه كالسينما، خدمات التعليم كالمدارس والمعاهد الخاصة، الخدمات الشخصية كغسيل وكي الملابس والحلاقة بالإضافة إلى الرسوم الإدارية مثل استخراج جواز السفر والبطاقة الشخصية ورخص القيادة وبطاقة العمل.

الوحدات المؤجرة : تم تحديد عينة الوحدات المؤجرة من واقع بيانات التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2010م، وذلك بأخذ عينة طبقية موزعة على مختلف أنواع المساكن ( شقة، فله، منزل عربي ) مصنفة حسب عدد غرف النوم ، وتم ترجيح الأهميات النسبية حسب كثافة الوحدات المؤجرة في كل محافظة. بلغ عدد عينة الوحدات المؤجرة إلى 1150 وحدة مؤجرة، موزعة على جميع محافظات السلطنة، منها 600 وحدة سكنية مؤجرة في محافظة مسقط وذلك بسبب كثافة الوحدات المؤجرة في المحافظة، و550 وحدة سكنية مؤجرة موزعة على باقي محافظات السلطنة. حددت هذه الوحدات المؤجرة حسب كثافة الوحدات السكنية وحسب نوع الوحدة السكنية الأكثر انتشاراً لكل ولاية ومحافظة، يتم جمعها حسب فترة العقد.

 

عتبر مسح نفقات ودخل الأسرة من المسوح الأسرية ذات الأولوية، والتي يتوجب إجرائها عند تنفيذ برنامج إحصائي وطني في أي من دول العالم، ويعد على أهميته من أصعب المسوحات الأسرية وأكثرها جهدا وكلفة.

وقد قــامت وزارة الإقتصـاد الــوطني بتنفيذ هذا المسح على المستوى الوطني لأول مرة على مدى ثلاث سنوات متتالية خلال الفترة (20 مايو 1999م- 19 مايو 2002م) تم التمكن خلالها من بناء قاعدة بيانات إحصائية هامة جدا من المنظور الإقتصادي والإجتماعي لمعرفة ظروف المعيشة السائدة في السلطنة.

كما قامت الوزارة بمعاودة تنفيذ هذا المسح في نفس الموسم لفترة أخرى(20 مايو 2006 – 19 مايو 2007م) ضمن خطة لتنفيذ هذا المسح على مدى خمس سنوات متصلة خلال الفترة (20 مايو 2006م- 19 مايو 2011م).

تتمثل الأهداف الأساسية لمسح نفقات ودخل الأسرة في توفير البيانات الأساسية اللازمة لوضع السياسات على مستويات وطنية للقطاعات المختلفة بما يلي:

‌أ-     التعرّف على أحجام وأنماط الإنفاق الإستهلاكي السنوي للقطاع العائلي (الأسر) في السلطنة وعلاقته بالمتغيّرات الديموغرافية والإقتصادية والإجتماعية لكل من العمانيين والوافدين وعلى مستوى السلطنة (حضر/ قرى) وعلى مستوى المناطق والمحافظات.

‌ب-    يوقر المسح بيانات تخدم أغراض تخطيط التنمية الإقتصادية والإجتماعية بالسلطنة، حيث تتيح تلك البيانات إمكانيّة تقييم آثار البرامج الإقتصادية والإجتماعية الحاليّة أو المقترحة على ظروف معيشة الأسرة وإمكانيّة تقدير الآثار التوزيعيّة والمكاسب الإجتماعية من السياسات الماليّة.

‌ج-     الحصول على أوزان وبيانات أخرى مفيدة لتخطيط جمع إحصاءات الأسعار ولمراجعة الأرقام القياسيّة لأسعار المستهلكين.

‌د-     حساب متوسّطات الإنفاق الإستهلاكي السنوي للأسر والأفراد على كل من بنود الإنفاق المختــلفة (سلع وخدمات) ودراسة العوامل المؤثّرة عليها.

    هـ- حساب متوسّطات دخل الأسرة والأفراد حسب مصادر الدخل المختلفة.

    و- حساب مرونة الإنفاق على السلع والخدمات بالنسبة للتغيّر في الدخل.

  ز- دراسة مستويات الأجور وانعكاسها على أوجه الإنفاق الإستهلاكي العائلي (كالسكن، والصحة، والتعليم،..........الخ).

ح- معرفة حجم الطّلب الحالي وتقدير الطّلب المستقبلي من السلع والخدمات اللازمة لتلبية الاحتياجات السكانيّة سواء كان من الإنتاج المحلّي أو الواردات.

 ط - التعرّف على توزيعات السكّان على فئات الدّخل والإنفاق المختلفة وتحليل العوامل المتّصلة بذلك.

ي - تلبية احتياجات نظام الحسابات القومية (SNA) من البيانات المتصلة بإعداد حسابات الإنتاج والدخل والتصرّف فيه ورأس المال للقطاع العائلي والذي يعتبر أحد القطاعات الرئيسية للإقتصاد الوطني، وتوفير البيانات اللازمة لبناء المصفوفات الإجتماعية (SAM).

ك - التعرّف على أنشطة القطاع غير المنظّم (Informal Sector) خاصة نشاط الزراعة وإنتاجيّته والتي تتم داخل القطاع العائلي (خارج المنشآت) وأهميّتها بالنسبة للإقتصاد الوطني .

 

 

 1 -  وحدة المسح :

تتكون وحدة مسح نفقات ودخل الأسرة من الأسرة المعيشية وهي عبارة عن فرد أو مجموعة من الأفراد تربطهم أو لا تربطهم صلة قرابة، ويشتركون في المسكن ووجه أو أكثر من ترتيبات المعيشة. ويكونون فيما بينهم وحدة معيشة واحدة تنفق على احتياجاتها الإستهلاكية من السلع والخدمات من الإيراد المتجمع لديها سواء كان مصدره فرداً واحداً من الأسرة أو أكثر. ولمزيد من الإيضاح نعرض فيما يلي توضيحاً لهذا التعريف على النحو التالي: -

- يعتبر عمال المنازل ومن في حكمهم ضمن أفراد الأسرة ما دامت الأسرة تكفل إقامتهم في مسكنها وتوفر لهم الغذاء والكساء.

- يحتسب ضمن أفراد الأسرة أي من أفرادها المتغيبون مؤقتاً عن الأسرة، ومن أمثلة ذلك المتواجدون خارج السلطنة بسبب الدراسة أو العلاج،.........الخ.

2 - الشمول:

شمل المسح جميع مناطق ومحافظات السلطنة من حيث أقسامها الإدارية الحضرية والقروية، ولقد تم تحديد المجتمع الإحصائي ليضم كافة الأسر المعيشية الخاصة العمانية والوافدة. ولاعتبارات هامة تتعلق بالتنفيذ الميداني رؤى أن تستبعد الأسر الجماعية ومعسكرات العمال وهي أسر وافدة تتكون من مجموعة من الأفراد يعيشون في معسكرات العمال .

3 - فترة المسح:

امتدت فتـرة جمع بيـانات المسح سنة كاملـة للفترة من 20 مايو 2006م وحتى 19 مايو 2007م، وقد تم تحديد مشاركة الأسرة لمدة شهر واحد.

4 - فترة التسجيل (الإسناد الزمني):

ويقصد بها الفترة الزمنية التي يجمع عنها البيانات وتختلف باختلاف نوع البيانات وذلك كما يلي:-

-       تبلغ فترة التسجيل شهراً واحداً بالنسبة لبنود الإنفاق على الطعام والشراب والتبغ وكذلك للسلع شبه المعمرة والخدمات.

-        تبلغ فترة التسجيل شهرا واحدا بالنسبة لبيانات الدخل الشهري.

-       تبلغ فترة التسجيل 12 شهراً السابقة بالنسبة لبنود الإنفاق على السلع المعمرة من نهاية شهر الزيارة، بينما تبلغ فترة التسجيل 36 شهراً لبنود وسائل النقل الشخصية.

-       تبلغ فترة التسجيل 12 شهراً السابقة بالنسبة لبيانات الدخل السنوي من نهاية شهر الزيارة

-       الإسناد الزمني لبيانات خصائص المسكن والخصائص الديموغرافية هو يوم 20 من كل شهر.

-       فترة التسجيل لبيانات العلاقة بقوة العمل حددت فترة التسجيل من تاريخ (10-16) من كل شهر.

5 - مرحلة العمل الميداني: -

تم تحديد يوم 20/5/2006م لبدء تنفيذ هذه المرحلة حيث تمتد مرحلة جمع البيانات سنة كاملة تنتهي في 19/5/2007م، وقد تم إتباع أسلوب الزيارة المباشرة لجمع البيانات. وقد نظم العمل الميداني بشكل يضمن السيطرة والدقة للحصول على أفضل النتائج، وتم تجهيز 12 مقر عمل مؤقت منهم 10 مقرات خارج محافظة مسقط.

تم تنفيذ خطة لجميع الفرق الميدانية لزيارة أسر العينة عدة مرات، ويعتمد عدد هذه الزيارات على مدى تعاون الأسر من ناحية، وعلى وجود شخص قادر على تولي مهمة التسجيل لدى الأسرة من ناحية أخرى وكانت الزيارات على النحو التالي:

أ - زيارة استكشافية: -

لتحديد مناطق العد على الطبيعة حسب الخرائط التي تم تسليمها، ويقوم بهذه الزيارة المراقب الميداني كما يقوم المراقب بتحديث إطار المعاينة الخاص بشهر الزيارة قبل بداية العمل الميداني بأسبوع.

ب - الزيارة الأولى: -

تقوم الباحثة الميدانية بهذه الزيارة قبل بداية شهر التسجيل الفعلي بيومين ويتم ذلك بحضور المراقب ويتم في هذه الزيارة التعريف بالنفس والمسح وتدريب الأسرة على كيفية التسجيل وتسليمها دفتر تسجيل المصروفات اليومية. ومن خلال هذه الزيارة أيضاً تقوم الباحثة باستيفاء البيانات الخاصة بخصائص المسكن والخدمات والخصائص الديموغرافية لأفراد الأسرة والتسهيلات المنزلية وبيانات وسائل توليد الدخل.

ج - زيارة سحب أوراق التسجيل: -

تقوم الباحثة الميدانية بمجموعة زيارات ميدانية ( حوالي 8 زيارات) لسحب أوراق التسجيل من دفتر التسجيل بعد مراجعتها مع الأسرة، وبعد عودة الباحثة إلى المكتب تقوم بعملية ترميز السلع والخدمات ويقوم المراقب أو المشرف بمراجعة الترميز.

د - الزيارة الأخيرة: -

تقوم الباحثة بعد نهاية شهر التسجيل باستيفاء أسئلة الزيارة الأخيرة المتضمنة أسئلة السلع المعمرة التي تم شرائها خلال الشهور 12 الماضية، وكذلك أسئلة الدخل الشهري والسنوي للأسرة، وفي نهاية المقابلة تقوم الباحثة بشكر الأسرة على تجاوبها وتعاونها في المسح.

بلغ عدد الزيارات التي قامت بها الباحثة الميدانية ما بين 100 إلى 120 زيارة شهرياً حيث بلغ عدد الأسر المناطة إلى الباحثة (10) أسر تقريباً.

 6 - عملية تجهيز البيانات:

وتنقسم هذه المرحلة إلى أربعة أقسام تهدف إلى تنقية وإعداد البيانات لمرحلة التحليل واستخراج الجداول، والأقسام هي: -

أ - المراجعة المكتبية: -

تقوم الباحثة نهاية كل يوم عمل بمراجعة الاستمارات وتدقيقها مع المراقب باستخدام تعليمات التدقيق الميداني لاكتشاف الأخطاء الشكلية والفنية والتأكد من منطقية البيانات، كما يتم ترميز قوائم السلع والخدمات باستخدام دليل ترميز السلع والخدمات.

ب – المراجعة المركزية:-

يوجد فريق مراجعة في المكتب الرئيسي مكلف بمراجعة وتدقيق الاستمارات الواردة من الميدان وتصويب الأخطاء سواء أخطاء حسابية أو منطقية، ويقوم المراقب باستلام الملاحظات وتكليف الباحثات الميدانيات بتصويب الأخطاء التي تحتاج إلى عودة للأسر.

ج - ادخال البيانات: -

 بعد الانتهاء من التدقيق والترميز تتم عملية إدخال البيانات من خلال فريق الإدخال في المركز الرئيسي، وجهز نظام الإدخال بقواعد تدقيق آلية لاكتشاف الأخطاء وتصويبها.

د - المراجعة بعد الإدخال: -

تمت من خلال تشغيل مجموعة من برامج الفحص وتنقية البيانات ومراجعة السلع بالقيمة والكمية ومراجعة بيانات الدخل والإنفاق.

توجد عدة طرق لجمع البيانات من كافة الأفراد أثناء إجراء المسح الإحصائي. تتمثل إحدى هذه الطرق في إجراء تعداد عام يتم خلاله إجراء مقابلات مع كافة السكان، ومن الطرق الأخرى إجراء مسوح بالعينة، ويتم إجراء مثل هذه المسوح عندما تحول اعتبارات تتعلق بالوقت والتكاليف دون جمع بيانات من كل شخص، يتم اختيار عدد من المبوحثين ( الأسر) من بين جميع السكان لتشكل عينة ممثلة، ويتم اختيار العينة بطريقة تضمن أن تكون النتائج التي يتم التوصل إليها ممثلة لجميع السكان هذا يعني ضرورة بذل جهد للحصول على معلومات حول كافة الأسر المشمولة في العينة.

 

1 -قاعدة سحب العينة

اعتمد التعداد العام للسكان 2003 كقاعدة سحب عينة مسح نفقات ودخل الأسرة (2006-2007)

تم تصميم العينة بحيث تشمل جميع الأسر العمانية والوافدة في السلطنة وان هذا المسح يتوجه إلى الأسرة بأكملها باعتبارها وحدة المعاينة النهائية، واعتبرت كل محافظة أو منطقة في المناطق الثمانية في السلطنة طبقة مستقلة تنقسم بدورها إلى مناطق عد تعدادية مختلفة الحجم.

 

2- مراحل إختيار العينة

تم إختيار العينة من مرحلتين:

المرحلة الأولى: تم اختيار 250 منطقة عد من إجمالي مناطق العد في السلطنة وعددها ( 3167) حسب التعداد العام للسكان 2003م بأسلوب المعاينة الاحتمالية العشوائية المسحوبة بانتظام على أن يتم في الاعتبار التوزيع الأسري حسب الحالة الحضرية في كل محافظة ومنطقة.

المرحلة الثانية: تم اختيار 20 أسرة من كل منطقة عد من أل (250 منطقة عد ) التي تم اختيارها في المرحلة الأولى وبذلك يصبح لدينا 5000 أسرة (20 × 250 ) وهي عدد اسر عينة المسح تم توزيعها على 12 شهراً بحيث تكون ممثلة لجميع شهور السنة بالتساوي.

 

3 - توزيع العينة

تقسم السلطنة إلى 8 مناطق ومحافظات والتي يقابلها (3167) منطقة عد إحصائية تم تقسيمها بناء على التعداد العام للسكان والمساكن لسنة (2003) وتجدر الإشارة إلى تقسيم السلطنة إلى مناطق عد يستخدم لأغراض إحصائية لوزارة الاقتصاد الوطني ولابد من التنوية هنا أن توزيع مناطق عد محافظة البريمي حسب التعداد العام للسكان   ( 2003) تتبع منطقة الظاهرة وبالتالي فإن البيانات المنشورة تمثل محافظة البريمي كجزء من منطقة الظاهرة لذا اقتضى التنوية. وفيما يلي جدول توزيع العينة حسب عدد الأسر في المحافظات والمناطق:-

 

جدول رقم (1)

توزيع عينة مسح نفقات ودخل الأسرة 2006م

 

م

المحافظة / المنطقة

عدد مناطق العد

عدد الأسر

ملاحظات

حضر

قرى

المجموع

حضر

قرى

المجموع

1

مسقط

41

2

43

820

40

860

 

2

الباطنة

38

19

57

760

380

1140

 

3

مسندم

7

4

11

140

80

220

 

4

الظاهرة

13

8

21

260

160

420

 

5

الداخلية

22

17

39

440

340

780

 

6

الشرقية

24

19

43

480

380

860

 

7

الوسطى

3

7

10

60

140

200

 

8

ظفار

20

6

26

400

120

520

 

المجموع

168

82

250

3360

1640

5000

 

 

 

وفيما يلي مجموعة من الاعتبارات ينبغي الأخذ بها عند توزيع العينة:-

-   يجب تفادي الخلط بين الأسرة والمسكن. فالأسرة تعتبر في كل المسوح وحدة المعاينة النهائية.

-   كما أن المسكن يمكن أن يحتوي على أكثر من أسرة وفي هذه الحالة يجب استيفاء بيانات كل أسرة بمفردها وتضمينها من ضمن الـ 20 أسرة في عينة منطقة العد.

-   إذا كان المسكن غير مسكون وتأكد المراقب من ذلك فيجب اعتباره كأنه لم يوجد ويستوفى بيانات الأسرة في المسكن الذي يليه .

-   إذا كان المسكن مغلقاً في وقت زيارة الباحث فيتم تكرار الزيارة له قدر الإمكان حتى استيفاء البيانات الخاصة بالأسرة وفى حالة استمرار إشغال المسكن كمغلق فلا يتم تعويض هذا المسكن بمسكن آخر.

-    في حين أنه إذا أتضح أن في المسكن أسرة ورفضت الاستجابة رغم تدخل المراقب والمشرف فلا يتم تعويضها بأسرة أخرى.

-   في حالة وصول جامع البيانات إلى (19) أسرة وذهب للمسكن الأخير فوجد أسرتين أو أكثر يتم بحث كل الأسر في هذا المسكن دون استثناء على أن تستوفى بيانات كل أسرة بشكل منفصل.

-    بصفة عامة يجب تفادي ترك الحرية لجامع البيانات في اختيار أسر العينة والرجوع إلى المراقب وإدارة المسح في أي حالة استثنائية.

 

4 - معدلات التجاوب:

تم اختيار (4977) أسرة من جميع المحافظات والمناطق في السلطنة وبعد استكمال الزيارة الأخيرة لأسر العينة كانت حصيلة تجاوب الأسر كما هو موضح بالجدول رقم ( 2 ):

جدول رقم (2)

معدلات التجاوب حسب المحافظة / المنطقة

 

المحافظة /المنطقة

عدد اسر العينة

وحدات مغلقة

صافي العينة

الأسر غير المتجاوبة

مجموع الاسر المتجاوبة

نسبة التجاوب %

الأسر التي رفضت

الأسر التي انسحبت

الأسر التي سافرت/ انتقلت

أخرى

مسقط

862

47

815

28

0

28

2

757

93

الباطنة

1136

38

1098

1

3

17

1

1076

98

مسندم

215

0

215

1

0

6

0

208

97

الظاهرة

420

0

420

1

0

11

0

408

97

الداخلية

779

1

778

2

0

10

0

766

98

الشرقية

850

11

839

3

3

13

1

819

98

الوسطى

196

5

191

0

0

4

0

187

98

ظفار

519

85

434

4

0

21

2

407

94

المجموع

4977

187

4790

40

6

110

6

4628

97

 

 

 

وبعد استبعاد الوحدات السكنية المغلقة، أصبح صافي عينة المسح (4790) أسرة ولقد بلغ عدد الأسر المتجاوبة وتم استيفاء بياناتها (4628) أسرة وعليه كانت نسبة عدم التجاوب كما هو موضح في الجدول التالي:

 

جدول رقم (3)

نسبة عدم التجاوب حسب حالة عدم التجاوب

 

حالة عدم التجاوب

النسبة%

السفر والانتقال

2.3

الرفض

0.8

الانسحاب

0.1

حالات أخرى

0.1

المجموع

3.3

 

ومن ذلك نلاحظ أن نسبة عدم التجاوب منخفضة جدا حيث لم تبلغ سوى (3.3)% ونسبة الرفض لم تتعدى 0.8% وهي نسبة تدعونا إلى الفخر وكذلك تدل بوضوح على الكفاءة العالية التي وصل إليها طاقم العمل الميداني من باحثات ومراقبين، وتدل أيضا على الوعي الإحصائي والحس الوطني واحترام النظام الذي يتصف به المجتمع العماني.

 

أ - الناتج المحلي الإجمالي حسب النشاط الاقتصادي:

1- الزراعة:

تم الاعتماد في تقدير الإنتاج الزراعي على المسح السنوي للإنتاج الزراعي لأهم المحاصيل وعلى بعض الدراسات الأخرى التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية وعلى المسح الدوري لأسعار المنتجات الزراعية والثروة الحيوانية الذي يقوم به المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.  وتستخدم الدراسات والبحوث التي تقوم بها وزارة الزراعة والثروة السمكية لحساب الاستهلاك الوسيط.

2- الأسماك:

  اعتمدت تقديرات حساب الإنتاج على المسح الدوري للصيادين التقليديين الذي تقوم به وزارة الزراعة و الثروة السمكية وبيانات شركات الصيد التجاري، أما بالنسبة لمستلزمات الإنتـاج فقد استخدمت في تقديرها الدراسات التي قامت بها وزارة الزراعة و الثروة السمكية.

3- المناجم والمحاجر:

3-1 النفط الخام:- يقيّم الإنتاج النفطي بحاصل ضرب كمية الإنتاج في متوسط سعر النفط الشهري إضافة إلى قيمة مبيعات النفط الخام إلى شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات الترولية. كما يتضمن الإنتاج الدخل المقدر للخدمات المنتجة من قبل شركات النفط. وقدرت القيمة المضافة للنشاط بطرح قيمة الاستهلاك الوسيط - والتي حسبت بناءاً على تحليل بيانات تفصيلية عن المصروفات الجارية لشركة تنمية نفط عمان وشركات النفط الأخرى - من قيمة الإنتاج.

3-2 الخدمات المتصلة باستخراج النفط والغاز: يمثل إنتاج هذا النشاط تكلفة الحفر والاستكشاف لشركات النفط وقد تم تقدير مستلزمات الإنتاج بناءاً على مسوحات ميدانية.

3-3 استخراج خامات المعادن: قدرت القيمة المضافة بناءاً على تحليل ميزانية الشركة العاملة في هذا المجال.

3-4 استخراج الأحجار والطين والرمل: تعد تقديرات الإنتاج لهذا النشاط بناءاً على المسح الدوري للمحاجر والذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة.

3-5 الغاز الطبيعي: يمثل الإنتاج لهذا النشاط قيمة استهلاك الغاز الحكومي، وحسبت مستلزمات الإنتاج بناءاً على تكاليف تشغيل النظام الحكومي.كما يمثل أيضا الإنتاج المتولد من مشروع الشق العلوي للغاز الطبيعي المسال المملوك للحكومة وهو عبارة عن مبيعات الغاز إلى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.وحسبت مستلزمات الإنتاج بناءا على تكاليف عمليات الإنتاج .

4- الصناعة التحويلية:

4-1 صناعة المنتجات النفطية المكررة: قدرت القيمة المضافة بناءاً على تحليل ميزانية شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية.

4-2 الصناعات التحويلية الأخرى: استخدمت نتائج المسوحات الاقتصادية التي يقوم بها المركز والمسح الصناعي الذي تقوم به وزارة التجارة والصناعة في تقديرات القيمة المضافة لهذا النشاط.

4-3 صناعة المواد  والمنتجات الكيميائية: قدرت القيمة المضافة بناءا على تحليل ميزانية الشركات العاملة في هذا المجال.

 5- الكهرباء والمياه:

5-1 الكهرباء: قدرت القيمة المضافة من خلال تحليل ميزانية الشركات العاملة في مجال انتاج ونقل وتوزيع الكهرباء.

5-2 المياه: ينقسم هذا القطاع إلى إنتاج عام (حكومي) وإنتاج (خاص) ويمثل الإنتاج الحكومي مجموع إيرادات الحكومة من بيع المياه، أما الإنتاج الخاص فهو يساوي قيمة المياه المستهلكة من قبل الأسر التي لا تستخدم المياه الحكومية.

6- الإنشاءات:

يشمل نشاط الإنشاءات كافة عمليات إنشاء المباني السكنية وغير السكنية وإنشاء الطرق ومشاريع الكهرباء والمياه واستصلاح الأراضيالخ. اعتمدت تقديرات هذا النشاط على المسح السنوي للانشاءات الذي يقوم به المركز.

7- تجارة الجملة والتجزئة، إصلاح المركبات والسلع الشخصية والأسرية:

 7-1 صيانة المركبات: يمثل الإنتاج مستلزمات صيانة المركبات للأنشطة الاقتصادية المختلفة إضافة إلى انفاق الافراد في هذا المجال.

7-2 تجارة الجملة والتجزئة: قدر الإنتاج لهذا النشاط بناءاً على الهامش التجاري للسلع المنتجة محلياً حسب نوع السلعة ومجموع الهامش التجاري للواردات حسب نوع السلعة، واستخدمت نتائج المسوح الاقتصادية لهذا النشاط في حساب الاستهلاك الوسيط.

7-3 إصلاح السلع الشخصية والمنزلية: يمثل الإنتاج إنفاق الأسر في إصلاح السلع الشخصية والمنزلية.

8- الفنادق والمطاعم:

 اعتمدت التقديرات على المسح السنوي للفنادق والمطاعم الذي يقوم به المركز.

9- النقل والتخزين والاتصالات:

9-1 النقل: يقيم الانتاج على تقديرات هامش النقل لاجمالي العرض من السلع (أي الانتاج المحلي زائداً الواردات) إضافة إلى تحليل ميزانيات بعض الشركات العاملة في مجال النقل وكذلك إلى نتائج المسح الاقتصادي السنوي.

9-2 البريد و الأتصالات: اعتمدت التقديرات على حسابات وزارة النقل والاتصالات وعلى الحسابات الختامية للشركة العمانية للاتصالات والشركة العمانية القطرية للاتصالات.

10- الوساطة المالية

اعتمدت التقديرات على المسح السنوي للبنوك وشركات التأمين وشركات الوساطة الأخرى وتحليل الحسابات الختامية لسوق مسقط للأوراق المالية والهيئة العامة لسوق المال وشركة مسقط للإيداع وتسجيل الأوراق المالية والبنك المركزي العماني.

11- الأنشطة العقارية وأنشطة المشاريع التجارية:

 تندرج تحت هذا القسم مجموعة من الأنشطة الفرعية وإجمالاً استخدمت بيانات الحكومة وشركات النفط وبيانات العمالة ومتوسط الأجور وعدد المساكن حسب النوع ومتوسط الإيجار لحساب تفاصيل هذا النشاط، بالإضافة إلى تحليل بيانات المسوحات الاقتصادية.

12- منتجو الخدمات الحكومية:

 تمثل القيمة المضافة لهذا النشاط الرواتب والأجور والإهلاك. واعتمدت التقديرات على الحسابات الختامية للدولة. وقد تم إعادة تصنيف الحسابات المالية إلى حسابات اقتصادية حسب المنهجية المستحدثة (SNA93) بالإضافة إلى توزيع المصروفات الحكوميـــة إلى (10) قطاعاً وإعادة تقييم الإهلاك باستخدام طريقة الجرد الدائم لبضائع(Perpetual inventory Method).

13- التعليم:

ينقسم التعليم إلى خاص وعام. فالإنتاج الخاص يمثل إيرادات المدارس الخاصة ومدارس اللغات، الجامعات الخاصة، المعاهد وسيارات تعليم القيادة. وقد اعتمدت هذه التقديرات على نتائج المسح الاقتصادي السنوي الذي يقوم به المركز وعلى الإحصاءات الكمية الأخرى مثل أعداد الطلاب والمدارس والمعاهد.

     أما الإنتاج في التعليم العام فيمثل الرواتب والأجور لقطاع التعليم الحكومي، زائداً الإهلاك ومستلزمات الإنتاج.

14- الصحة:

ينقسم هذا النشاط كذلك إلى عام وخاص، فالإنتاج الخاص يمثل دخل جميع المستشفيات والعيادات الخاصة وقد تم الاعتماد على نتائج المسح الاقتصادي السنوي.

   أما إنتاج نشاط الصحة العامة فيمثل الرواتب والأجور لقطاع الصحة في الميزانية الحكومية زائداً الإهلاك ومستلزمات الإنتاج.

15-أنشطة الخدمة المجتمعية والاجتماعية والشخصية الأخرى:

  ينقسم هذا النشاط إلى عام وخاص. فالعام يمثل الرواتب والأجور لقطاع الإسكان وقطاع الأنشطة الترفيهية والثقافية والرياضية زائداً الإهلاك ومستلزمات الإنتاج.

أما الخاص فتم تقديره باستخدام مؤشرات من دراسات قام بها المركز.

16- الأسر الخاصة التي تعين أفراداً لأداء الأعمال المنزلية:

 تم استخدام أعداد الخدم وطباخي وسواقي المنازل ومتوسط الراتب السنوي في تقدير قيمة الإنتاج.

 

ب - حساب السلع والخدمات:-

 

1- الاستهلاك النهائي للأسرة:

تم احتسابه كقيمة إستهلاك كل فرد من السلع والخدمات التي تشتريها الأسر المقيمة.

2- الاستهلاك النهائي للحكومة:

      يبنى الاستهلاك النهائي على حسابات الحكومة ويتم احتسابه بأخذ إجمالي الإنتاج ناقصاً مبيعات الحكومة.

3- إجمالي التكوين الرأسمالي الثابت:

يمثل التكوين الرأسمالي الثابت قيمة الواردات من الآلات والمعدات وقيمة البناء والتشييد في الاقتصاد. ويضاف إلى ذلك التكوين الرأسمالي غير الملموس، وهو تقدير لقيمة خدمات المسوحات والتنقيب عن النفط والغاز.

4- صادرات وواردات السلع والخدمات:

اعتمدت على إحصائيات التجارة الخارجية المتعلقة بالسلع، وتقديرات ميزان المدفوعات والذي يعد من قبل البنك المركزي العماني.