تفاصيل

المركز يصدر نشرة إحصاءات البيئة 2021

Environment Statistics Bulletin 2021

4/6/2021

يتمثل احصاءات البيئة من الاحصائيات المهمة في توفير معلومات عن البيئة وأهم التغيرات التي تطرأ عليها مع مرور الزمن وفي أماكن مختلفة، علاوة على العوامل الرئيسية التي تؤثر فيها. وتهدف احصاءات البيئة أساسا إلى توفير بيانات احصائية ذات جودة عالية بُغية تحسين المعرفة البيئية لدى العموم وكذلك لدى مجموعات محددة من المستخدمين.

حيث يعنى هذا المجال بتطوير الإحصاءات البيئية بما في ذلك إحصاءات المياه والنفايات والصرف الصحي وتلوث الهواء والمحميات، بالإضافة إلى أهم المصطلحات والمفاهيم البيئية الخاصة بالمؤشرات بالإضافة الى الكميات والنسب المئوية وغيرها.

وتعمل الاحصاءات الرسمية للبيئة للسلطنة على دعم تنفيذ الركيزة الأساسية لرؤية عمان 2040 وعلى توفير مصدر موثوق به للمعلومات البيئية، حيث يمكن استخدامها لأغراض متعددة مثل إجراء الأبحاث والتوعية وحالة التقارير البيئية على المستويين الوطني والدولي.

ومن هنا أصدر المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ( نشرة إحصاءات البيئة 2021 ) – العدد الأول بيانات 2019م الذي يعد الإصدار الأول من نوعه في إحصاءات البيئة حيث تعتبر قاعدة معلوماتية ضرورية لتطوير مؤشرات البيئة وتوفير الحسابات البيئية لقياس أثر الاقتصاد على البيئة وقياس السلع والخدمات التي تقدمها البيئة للاقتصاد.

ففي مجال المحميات تبين الإحصاءات الواردة في الإصدار أن عدد إجمالي عدد المحميات بالسلطنة بلغ 24 محمية في عام 2019م، منها 2 نباتية و4 حيوانية و18 نباتية وحيوانية.

أما في مجال الصرف الصحي فهناك 72 محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في عام 2019م، بلغ فيه كمية المياه المعالجة نحو 96 مليون و109 ألف 323 متر مكعب.

في حين بلغ كمية المياه المحتجزة في سدود التغذية الجوفية بمختلف محافظات السلطنة نحو 210 مليون متر مكعب، فيما بلغ إجمالي كمية النفايات البلدية الصلبة المستقبلة في المرادم الهندسية 1.8 مليون طن، كما بلغ متوسط الإنتاج اليومي للنفايات البلدية الصلبة نحو 4.9 ألف طن، أما كمية النفايات الصناعية التي تم استقبالها في مرافق معالجة النفايات الصناعية نحو 6 ألف طن.


​This is the first edition of its kind in environment statistics, which contains the most important environmental indicators such as waste, water, sanitation, reserves, the most important environmental terms and concepts for indicators, in addition to quantities, percentages, and others.



تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف