تفاصيل

المركز ينفذ استطلاع رأي العمانيين حول الخدمات الحكومية

National Statistics Centre Conducts Opinion Poll on Government Services

3/30/2021

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يوم الثلاثاء 30 مارس الجاري تنفيذ الدورة الرابعة لاستطلاع رأي العمانيين حول الخدمات الحكومية والذي يهدف إلى التعرف على آراء المواطنين العُمانيين حول عدد من المواضيع ذات الصلة بالخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن، ومستوى تقييمهم لخدمات بعض المؤسسات الحكومية التي يتعاملون معها، كما يهدف الاستطلاع إلى قياس مدى شعور المواطنين بالأمن والأمان ودرجة تقييمهم لمستوى العدالة في تطبيق السياسات وتقديم الخدمات الحكومية.

يتم تنفيذ هذا الاستطلاع كل عامين ابتداء من عام 2014، وجاء الاستطلاع في دورته الرابعة متضمنا تحديث منهجية التقييم ليتضمن خمسة معايير أساسية لتقييم الخدمات الحكومية وهي: مدى سهولة الإجراءات، وسرعة الحصول على الخدمة، والرسوم، وجودة الخدمة، وتقييم مقدمي الخدمة.

يستهدف الاستطلاع الذي يستمر حتى 15 أبريل 2021م المواطنين المقيمين في السلطنة ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر حيث يبلغ حجم العينة 1500 فردا من جميع محافظات السلطنة، يتم اختيارهم عشوائيا وفق منهجيات إحصائية علمية.

ويتيح هذا العدد الحصول على تقديرات لأغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة ومستوى المحافظات في حدود هامش خطــأ لا يتعدى 3 %، وبمستوى ثقة يبلغ 95% .

جدير بالذكر أن استطلاعات الرأي العام التي ينفذها المركز تعد أداة فاعلة لرصد آراء المواطنين والمقيمين حول موضوعات مختلفة وإعادة تقديمها في إطار إحصائي ومعلوماتي عبر مجموعة من المؤشرات التي تلخص هذه الآراء وتمكّن من تعميمها على المجتمع.   


The National Centre for Statistics and Information (NCSI) began to conduct the fourth round of an opinion poll measuring Omanis’ impressions about some services offered by the government and the level of their assessment of the services of the government institutions where they work. 

The fourth round of the opinion poll includes an upgrade of the methodology of assessment based on five criteria: Assessing the ease and speed of procedures related to government services, the fees, service quality and service providers.

The opinion polls, to continue till 15 April 2021, also measures citizens’ feeling of security and their evaluation of the level of fairness in applying policies and providing government services. 

The poll targets citizens aged 18 and above and it covers a cross-section of 1,500 individuals selected randomly from all governorates of the Sultanate.  

The number meets with general trends and it offers an opportunity to seek views at the level of population of the Sultanate, as well as the governorate-based level, with an error margin of 3% and a confidence percentage of 95%.


تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف