Details

%35 من أفراد الأسر العمانية يمارسون الألعاب الإلكترونية

35% of Omanis play electronic games

12/31/2019

أظهرت نتائج استطلاع رأي العمانيين حول استخدام الألعاب الإلكترونية الذي أجراه المركز  أن ٣٥% من أفراد الأسر العمانية يمارسون الألعاب الإلكترونية.

وبين الاستطلاع أن 68% من الأسر العمانية منها لديها جهاز لوحي (تابلت أو آي باد)، كما أن البلاي ستيشن يعتبر أكثر أجهزة الألعاب الإلكترونية انتشارًا بين الأسر العمانية بنسبة 59% يليه جهاز إكس بوكس بنسبة 7%. كما بين الاستطلاع أن الهاتف النقال جاء في مقدمة الأجهزة الأكثر استخدامًا لممارسة الألعاب الإلكترونية (82%)، يليه البلاي ستيشن (39%)، ثم الأجهزة اللوحية (8%).

وأوضح الاستطلاع المنفذ خلال الفترة ٢٢ إلى ٣٠ سبتمبر على عينة بلغت ١٥٠١ مواطن عماني في الفئة العمرية (18 سنة فأكثر) أن الذكور يمارسون الألعاب الإلكترونية بنسبة أكبر من الإناث بشكل ملحوظ (28% مقابل 16% على الترتيب)، كما أن أكثر من نصف الذكور الممارسين للألعاب الإلكترونية يستخدمون بلاي ستيشن (51%)، وهي أكثر من ثلاثة أضعاف نسبة الاستخدام بين الإناث، وفي المقابل تزيد نسب استخدام الإناث عن الذكور لكل من الهاتف النقال والأجهزة اللوحية.

وتظهر نتائج الاستطلاع أن الألعاب الرياضية (مثل لعبة فيفا) هي النوع المفضل لدى العمانيين بنسبة 36% حيث يتميز هذا النوع من الألعاب بأنه يحاكي الرياضات المختلفة مثل: كرة القدم وكرة السلة والبيسبول والجولف، بينما تأتي ألعاب القتال الجماعية عبر الإنترنت (مثل لعبتي بابجي وفورت نايت) في المرتبة الثانية بنسبة 35% ثم الألعاب الاستراتيجية بنسبة 30%. ويزيد تفضيل الذكور عن الإناث بشكل ملحوظ للألعاب الرياضية وألعاب القتال الجماعية عبر الإنترنت وألعاب السباق، وألعاب القتال التي تكون بين شخصيتين عادة وفي المقابل تفضل الإناث ألعاب الاستراتيجية، والمغامرة والحركة.

ويقضي العمانيون (18 سنة فأكثر) متوسط 87 دقيقة يوميًا في ممارسة الألعاب الإلكترونية، ويرتفع الوقت إلى 94 دقيقة يوميا للذكور مقابل 71 دقيقة للإناث، كما ينخفض الوقت بشكل ملحوظ مع ارتفاع مستوى التعليم. كما يزيد متوسط وقت ممارسة الألعاب الإلكترونية بشكل ملحوظ بين الباحثين عن عمل مقارنة بالمشتغلين والأفراد خارج قوة العمل (108 و80 و88 دقيقة يوميًا على التوالي).

ويعتقد أكثر من ثلثي العمانيين (68%) أن ممارسة الألعاب الإلكترونية لها أثر سلبي إلى حد ما أو سلبي جدا على حياة الفرد الاجتماعية والعملية، وفيما يخص ممارسة الأطفال للألعاب الإلكترونية يرى المشاركون في الاستطلاع أن متوسط السن المناسب للسماح بممارسة الألعاب الإلكترونية هو 13 سنة، غير أن نتائج الاستطلاع تشير إلى أن أكثر من نصف الأطفال العمانيين أقل من 13 سنة (51%) يمارسون الألعاب الإلكترونية، وترتفع النسبة بين الذكور عن الإناث (56% مقابل 46% على الترتيب).

وجاء الهاتف النقال في مقدمة الأجهزة المفضلة لدى الأطفال لممارسة الألعاب الإلكترونية (71%)، يليه الأجهزة اللوحية (59%)، ثم جهاز بلاي ستيشن (38%)، والحاسب الآلي (7%)، وإكس بوكس (2%).وتعتبر ألعاب السباق هي النوع المفضل الأول للأطفال حيث يفضلها 35% منهم، بينما تأتي الألعاب الرياضية (مثل لعبة فيفا) في المركز الثاني بنسبة 28%، وتأتي ألعاب المغامرة في المركز الثالث بنسبة 25%، وعلى غير المتوقع استحوذت الألعاب التعليمية على ما نسبته 3% فقط.

ويمارس الأطفال العمانيون الألعاب الإلكترونية لمدة 40 دقيقة في المتوسط يوميًا خلال شهور الدراسة ليرتفع المتوسط بشكل كبير خلال الإجازة الصيفية ليصل إلى 173 دقيقة يوميًا.وتوجد متابعة أسرية بشكل يومي لممارسة الأطفال أقل من 13 سنة للألعاب الإلكترونية بنسبة ٧٤%، في حين ٧% لا توجد أية متابعة أسرية لهم على الإطلاق وهي ذات النسب تقريبا في متابعة الأسر للأطفال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والتي رصدت في استطلاع الرأي حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ويمكن الاطلاع على نتائج الاستطلاع كاملة بالموقع الإلكتروني للمركز www.ncsi.gov.om.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

The results of a poll conducted by the (NCSI) on the use of electronic games among Omani citizens showed that 35% of Omani household members play electronic games.

The poll results showed that 68% of Omani families have tablet devices (Tablet or iPad). PlayStation is the most prevalent electronic gaming device among Omani families, by 59%; followed by Xbox (7%). The poll also showed that mobile phones were in the forefront of devices mostly used for playing games (82%); followed by the PlayStation (39%) and tablet devices (8%).The poll conducted from 22 to 30 September 2019 on a sample of 1,501 Omani citizens 18 years old and above, showed that males play electronic games more than females (28% vs 16% respectively).

The poll results also show that 36% of Omani citizens prefer sports games such as FIFA, which include isolations to various   sports such as football, basketball, baseball and golf, while 35% prefer online mass fighting games such as Pub G and Fort Knight, followed by strategic games by 30%.

Males prefer sports games online group fighting games, and racing games than females. In contrast, females prefer strategy, adventure, and games of action. Omanis 18 years old and above spend an average of 87 minutes per day on electronic games, and the time rises to 94 minutes per day for males compared to 71 minutes for females.

The average time for playing electronic games also increases significantly among job seekers compared to employees and individuals outside the labor force (108, 80 and 88 minutes per day, respectively). More than two-thirds of Omanis (68%) believe that playing electronic games has one or more negative impacts on the player's social and business life.

Regarding children playing e-games, the respondents believe that the suitable age for children to play electronic games is 13 years in average, but the results of the same poll indicate that more than half of Omani children under 13 years (51%) play electronic games, and the proportion of males among them is higher than females (56% vs. 46%, respectively).According to the same survey, using mobile phone for playing games was in the forefront, with 71% of children preferring mobiles; followed by tablets, with 59%; Play station with 38%; computer, with 7%; and Xbox, with 2%.

The survey indicated that race games are the first favorite type for children, with 35% favoring them, while sports (such as FIFA games) ranked second, with 28% preferring them. Adventure games rank third, with 25% preferring it, in addition to many other games, which were ranked at lower rates. Educational games accounted for only 3%.

Omani children play electronic games for an average of 40 minutes a day during the school months, while the average playing time during the summer vacation increases to 173 minutes per day.On a daily basis, their families have followed up 74% of children under the age of 13 years who play online games, while 7% of them do not have any family follow-up at all.

The full results of this poll can be found on the website of NCSI: www.ncsi.gov.om


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman