Details

السلطنة تحصد جائزة التميز والقيادة العالمية المكانية “على مستوى العالم ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات

NCSI wins Global Geospatial Excellence Awards

1/21/2018

توجت السلطنة ممثلة في المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بجائزة ( التميز والقيادة العالمية المكانية) والتي حصل عليها برنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية  كأفضل الوسائل لتعزيز النمو الاقتصادي حيث تمنح هذه الجائزة للجهات التي توظف افضل السياسات والتقنيات الحديثة على مستوى العالم بهدف خدمة المجتمعات المحلية والمواطنين في بلدانهم.

وتسلم الجائزة المهندس حسن بن علوي بن أحمد الغزالي مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بالمركز خلال الحفل الذي أقيم بمناسبة ختام المنتدى العالمي للجغرافيا المكانية (Geospatial World Forum2018) المنعقد في مدينة حيدر آباد بجمهورية الهند خلال الفترة من 16 وحتى19 يناير الجاري 2018م. وحول هذه الجائزة قال سعادة الدكتور خليفة بن عبدالله البرواني الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات: تمثل جائزة القيادة العالمية المكانية اعترافاً دولياً بالمستوى المتقدم الذي حققته السلطنة في مجال قطاع المعلومات الجغرافية حيث أولت السلطنة عناية خاصة بهذا القطاع ايماناً منها بالدور الحيوي الذي يمثله في إنجاح أداء المهام المنوطة بالمؤسسات الحكومية، لاسيما في الجوانب التخطيطية.

واضاف سعادته  لقد اعتمدت السلطنة  تقنية نظم المعلومات الجغرافية كأداة من ادوات  التخطيط العلمي ورسم سياسات استخدام الاراضي والاستغلال الامثل للموارد الطبيعية التي تزخر بها السلطنة ،موضحاً سعادته انه استجابة لهذه المبادرة قامت العديد من المؤسسات الحكومية بالاستثمار في قطاع المعلومات الجغرافية وانظمتها والبيانات المرتبطة بها وصور الاقمار الصناعية، الأمر الذي ساهم في توفير البيئة الملائمة لإطلاق مبادرة البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية مبيناُ البرواني أن هذه المبادرة جاءت اتساقا مع المستجدات التقنية العالمية لخدمة استراتيجية التنويع الاقتصادي والاستثماري للسلطنة ، ولتعزيز قدرات الجهات الحكومية على تبادل البيانات المكانية فيما بينها بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات المكانية المؤسسية وزيادة العائد من الاستثمارات الحكومية في قطاع المعلومات بشكل عام والمعلومات المكانية خاصة.

وقال المهندس حسن بن علوي الغزالي مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات : أن المركز يتولى وبالتعاون مع الجهات الحكومية تنفيذ مبادرة بناء وتطوير البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية في السلطنة والعمل على التمّكين الجغرافي لبرنامج التحول الإلكتروني ليشمل كافة الخدمات التي تقدمها الجهات الحكومية للمواطنين والمقيمين والزائرين ورواد الاعمال سواء المستثمرين او للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مضيفاً أن هذه المبادرة تُعنى بالعمل على تجهيز مجموعة من الاطر القانونية والتشريعية، من بينها الاطر المتعلقة بالتعاون وميثاق الالتزام للجهات المشاركة، واطر  تعزيز وبناء الكفاءات والخبرات المطلوبة ، والاطار التقني بهدف التهيئة للانتقال من خدمات الحكومية الالكترونية الى الخدمات  الحكومية المكانية الذكية.

 وبيّن الغزالي أن الاستراتيجية الوطنية للمعلومات الجغرافية التي أعدها المركز الوطني للإحصاء والمعلومات مبنية على رؤية ورسالة وعدد من الاهداف والمبادئ الرئيسية التي توجه المرحلة القادمة للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية، كما حددت الجهات الإشرافية والتنفيذية والادوار المناطة بكل جهة حيث تم رسم خريطة طريق لتنفيذ المشاريع المتصلة بالاستراتيجية من اجل تحقيق الاهداف المرجوة. وذكر مدير عام البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن الهيكل التنظيمي لبرنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية يتكون من لجنة إشرافية تُعنى باعتماد الاستراتيجية والسياسات والميزانية السنوية بالإضافة إلى متابعة تنفيذ خريطة الطريق لضمان حسن التنفيذ بما يتوافق مع التوجهات العامة للحكومة، ويضيف المهندس حسن أن الهيكل التنظيمي يتضمن ايضاً لجنة تنفيذية فنية تضم في عضويتها رؤساء نظم المعلومات الجغرافية من 26 جهة حكومية موضحاً ان هذه اللجنة تُعنى بوضع الإجراءات الفنية المناسبة لتنفيذ خريطة الطريق ومراجعة المعايير الفنية المتعلقة بالإجراءات والضوابط التشغيلية لبرنامج البنية. كما أوضح الغزالي أن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ممثلا في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية ينفذ حالياً مشروع العنونة الموحد للسلطنة الذي يعتبر من المشاريع المرتبطة بمشروع التعداد الإلكتروني العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020م.

وحول المبادرات التي تقوم بها البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية قال سعود بن سالم النوفلي مدير دائرة المعلومات المكانية بالمركز الوطني للإحصاء والمعلومات: أن البنية تنفذ العديد من المبادرات من أجل خلق البنية الأساسية الحديثة للبيانات المكانية الوطنية، والتي تعزز من استخدام المعلومات الجغرافية المكانية وتدعم أصحاب الأعمال وصناع القرار لتحقيق أهداف الحكومة الإلكترونية في السلطنة. وأوضح النوفلي ان البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية قامت بتصميم قاعدة بيانات جغرافية وطنية يُعتد بها كمصدر رئيسي للبيانات الجغرافية المكانية للسلطنة وذلك من خلال بيئة آمنة يتم تغذيتها وتحديثها من قبل المعنيين بهذه البيانات. واضاف النوفلي ان من مبادرات البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية أيضا خريطة الأساس الوطنية الموحدة لمختلف المؤسسات والشركات الحكومية وشبه الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، والأكاديميين ولفئات المجتمع. كما أوضح مدير دائرة المعلومات المكانية أن المعايير الوطنية الموحدة للبيانات الجغرافية المكانية تهدف إلى تحسين فعالية الاداء والجودة من خلال التوسع في استخدام المعلومات الجغرافية المكانية في المؤسسات المعنية وتحسين عملية اتخاذ القرارات عبر مجموعة واسعة من السياقات المبرمجة والتي تتمثل في معايير إدارة البيانات الجغرافية المكانية ومعايير مشاركتها والمعايير المتعلقة بمحتوى هذه البيانات. وأشار النوفلي إلى أن البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية أطلقت معيار البيانات الدليلية Metadata Stander وعدد من السياسات من بينها سياسة ملكية البيانات الجغرافية الوطنية وسياسة تحديث بياناتها وسياسة امن ونشر هذه البيانات بالإضافة إلى سياسة البيانات الجغرافية المفتوحة وذلك ضمن برنامج تطوير المعايير الوطنية الجغرافية.

وقال ماجد بن سعيد البوسعيدي رئيس قسم العمليات ان المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ممثلا في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية قام بتطوير البنية البرمجية المشتركة لبناء تطبيقات الهواتف الذكية بحيث تكون قابلة للتطوير ومتخصصة وتدعم منصات متعددة. موضحاً أن هذا البرنامج متوفر لجميع الجهات الحكومية وشبه الحكومية ذات العلاقة بالبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية، مبيناً البوسعيدي  أن هذا الإطار يوفر 70% من الوظائف الحيوية اللازمة لتصميم  التطبيقات المكانية للهواتف الذكية التي تحتاجها الجهات لدعم اعمالها. ويضيف البوسعيدي أن البوابة المكانية للبنية الوطنية للمعلومات الجغرافية توفر وسائل للبحث عن البيانات والخدمات المكانية المتوفرة والمتاحة لدى الجهات الحكومية المشاركة بالبنية الوطنية، مع امكانية عرض وتنزيل البيانات المكانية التي تحتاجها هذه الجهات وإلى جانب تنزيل البيانات المراد تبادلها فيما بينها. وأشار رئيس قسم العمليات إلى أن تطبيق مستكشف عمان معني باستعراض البيانات الجغرافية حيث انه يمكّن المستخدمين من البحث والتصفح وتحميل وتنزيل البيانات وفقا لسياسة إتاحة البيانات الجغرافية الوطنية المعتمدة. ومبيناُ أن الهدف من هذا التطبيق توفير معلومات جغرافية مكانية ذات جودة عالية وفقا للمعايير المعتمدة وبشكل آمن لدعم متخذي القرارات في تنفيذ المشاريع.

الجدير بالذكر أن برنامج البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية يسمح للجهات المشاركة فيه في إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات لتحديثها وموائمتها بناء على المواصفات والمقاييس والسياسات المعتمدة وذلك لتسهيل مشاريع التحول الإلكتروني. كما قام المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ممثلا في البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية بإطلاق حزمة من تطبيقات الهواتف الذكية كتطبيق بنكي، وتطبيق وقودي، وتطبيق جولة في عمان، وذلك بهدف تقديم عدد من الخدمات لمختلف فئات المجتمع انطلاقاً من الحرص الذي يوليه المركز في سبيل تقديم البيان والمعلومة في عدة قوالب تماشياً مع الطفرة التقنية الحديثة، وتساهم في تعزيز المعرفة المقرونة بالبعد المكاني في السلطنة. 

ــــــــــــــــــــــــــــــ

The National Centre for Statistics and Information (NCSI) of the Sultanate of Oman won Global Geospatial Excellence Award for the Implementation of Oman National Spatial Data Infrastructure in Modern way for supporting economic growth of the Nation. This international award is given in multiple categories and NCSI has been awarded under category of Geospatial Policy Implementation Awards designed to recognize the efforts of national policy makers and implementers whose work directly impacts in development of geospatial science, technology, and business for the country. 

The award was received by Engineer Hasan bin Alawi bin Hamad Al Ghazali, Director General of the NSDI at a ceremony held during Geospatial World Forum 2018 at Hyderabad, India, between January 16 and 19, 2018. H.E Dr. Khalifa bin Abdullah Al-Barwani, Chief Executive Officer of NCSI, said: "The award is an international recognition of the advanced level achievement of the Sultanate in the area of Geographic Information sector. The Sultanate has given high priority to this sector due to its vital role in the success of Government eTransformation initiative, especially in planning.

Al Barwani said that this initiative was in consistency with the latest technological developments which are serving the strategy of economic diversification and investments in the Sultanate. It would help strengthening the capabilities of government organizations in exchanging spatial data among themselves. This would also improve the quality of institutional spatial services and increase the yield of government investments in geographic information and spatial information sector.

 Eng. Hassan bin Alawi Al Ghazali, Director General of the NSDI, said: "The NCSI, in cooperation with government agencies is implementing the initiative of building The National GeoSpatial Data infrastructure in the Sultanate. It is also working for geoenable e-transformation program to serve Government organizations, residents, visitors, entrepreneurs, investors, academia and small and medium enterprises. He said that this was also an initiative to prepare a range of legal and legislative frameworks for cooperation, strengthening and developing competencies and required expertise. It was also meant for technical framework to prepare for the transition from e-government services to smart spatial government services. He said that the Oman NSDI is governed by a Steering committee consisting of top executives from nine government entities which makes strategy, policies and annual budget. It also does a follow up of implementation of plans to ensure proper execution of it, as per the guidelines of the government. Technical Executive Committee, comprised of membership from 26 government organizations manage the technical issues related to Oman NSDI. This committee also develops appropriate technical procedures for the implementation of the roadmap and review of technical standards of procedures and operations of the programs of the infrastructure. Oman NSDI currently have more than 100 stakeholder entities utilizing the OMAN NSDI Services. Eng. Hassan Alghazali mentioned that Global National Spatial Data Infrastructure (NSDI) organizations traditionally have been focusing on development of an integrated geospatial data system, enabling users to identify and access spatial information acquired from different sources, from local via national to global level, in a comprehensive manner and had been focused on GeoSpatial data only. However, the demands from Business owners in the current and future Modern society requires are much higher. The modern society requires high quality GeoSpatial information ready to be integrated with key decision-making processes for optimal resource management, efficient determination of adequate solutions and continuous sustainable development. 

 Al Ghazali said that Oman NSDI is building a National Spatial Data Infrastructure, which is focused on satisfying the needs and wants of the Modern society where the Government & semi Government Entities, Private Businesses, Academia and public will be able to leverage the GeoSpatial technology to support their Businesses and Decision making to achieve the objectives of Geo Enabled eGovernment and Smart City Initiatives and support the economic growth of the Sultanate of Oman. The National Strategy of Geographic Information prepared by the NCSI defines the vision and Mission and a number of important objectives and guiding principles for the next stage of the national infrastructure of geographic information

On the initiatives of the NSDI, Saud bin Salem Al Nofali, Director of the Department of Spatial Information at the NCSI, said: "The NSDI is implementing several initiatives to create modern infrastructure of national spatial data. It also supports entrepreneurs and decision makers in achieving e-governance goals in the Sultanate of Oman. It has also designed the national geographic database as the main source of spatial data in the Sultanate. Al Nofali also said that the NSDI has launched a unified national base map for governmental, semi-governmental, private sector, academic and public sector organisations. He said that the national spatial data standards are designed to improve the efficiency and quality by expanding the use of geospatial information and improving the decision-making process. The NSDI has launched the Metadata Standerd and a number of policies, including the national geographic data ownership policy, the policy for updating data, the security Policy and the dissemination of these data, and the open geographical indications policy.

 Majid bin Saeed Al Busaidi, Head of Operations, said: "The NSDI has made the Mobile Framework to develop smartphone applications which can be improved and support multiple platforms. He pointed out that this program is available for all partner governmental and semi-governmental organizations. This platform provides 70% of the important geospatial functions needed by the agencies ready and thus optimizing of time and cost to develop Mobile applications. Al Busaidi also said that the spatial portal of the NSDI serves as single source for all the services being provided by Oman NSDI including searching and downloading spatial data. Its services are available services to the government organizations, Academia and public based on the National GeoSpatial Data Access Policy. 

 It is worth mentioning that the NSDI has proved very beneficial for the government and semi-governmental organizations. The program allows the participants to have immediate access to the information. 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman