من منطلق ايماننا وثقتنا بأنكم أحد المصادر المهمّة في عملية تطوير وتحسين العمل الاحصائي والمعلوماتي في السلطنة، يسعدني التواصل المباشر معكم من خلال هذه الأداة لاستقبال مقترحاتكم وآرائكم لأغراض التطوير.
تفاصيل المحتوى
تحظى فئة الشباب بالاهتمام الكبير من قبل الدولة، فالشباب هم الاستثمار الحالي والمستقبلي لأي بلد، كما أنهم مخزون الطاقات البشرية العاملة للمجتمع وأساس التقدم الاجتماعي والاقتصادي به. وفي سبيل الاستفادة من هذه الطاقات، وكذلك للتغلب على المشاكل المتعلقة بقضايا التشغيل، فقد عمدت الحكومة إلى إنشاء العديد من المؤسسات والصناديق والبرامج الكفيلة بتعزيز انخراط الشباب في سوق العمل من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتشمل هذه المؤسسات والبرامج كلًا من: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، صندوق الرفد، وزارة التنمية الاجتماعية، الهيئة العمانية للصناعات الحرفية، اللجنة الوطنية للشباب، بنك التنمية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة، وغيرها من المؤسسات والبرامج. في هذا الإطار، يأتي استطلاع الرأي حول اتجاهات الشباب العمانيين نحو ريادة الأعمال وآليات تعزيزها، والذي يتم تنفيذه بالمشاركة بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ووزارة التنمية الاجتماعية، لتوفير العديد من المؤشرات الهامة والتي تمكن من التعرف على واقع وثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني، وتصوراتهم حول ريادة الأعمال ووعيهم بها، والتحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال بهدف الخروج بمقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال. يمكن تلخيص أهداف الاستطلاع الرئيسية فيما يلي : *التعرف على واقع ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني: مدى الرغبة في إقامة مشروع خاص، مدى سهولة إجراءات إنشاء مشروع تجاري، المعرفة بالجهات الداعمة مالياً وفنياً بالسلطنة، القطاعات المفضلة لريادة الأعمال، وأسباب تفضيلها. *التعرف على تصورات الشباب حول ريادة الأعمال والوعي بها: دور المناهج التعليمية والإعلام والأسرة في نشر ثقافة ريادة الأعمال، البيئة التشريعية والتنظيمية والتمويلية الجيدة لتطوير قطاع ريادة الأعمال، ودور ريادة الأعمال في الحد من مشكلة الباحثين عن عمل في المجتمع، وغيرها من الموضوعات. *التعرف على أهم التحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال: الالتزامات المالية، امتلاك الوقت والمهارات اللازمة لإدارة المشروعات، مدى تشجيع المجتمع المحيط لرواد الأعمال، التخوف من منافسة العمالة الوافدة، وغيرها من الموضوعات. *التعرف على أهم المقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال.
تحظى فئة الشباب بالاهتمام الكبير من قبل الدولة، فالشباب هم الاستثمار الحالي والمستقبلي لأي بلد، كما أنهم مخزون الطاقات البشرية العاملة للمجتمع وأساس التقدم الاجتماعي والاقتصادي به. وفي سبيل الاستفادة من هذه الطاقات، وكذلك للتغلب على المشاكل المتعلقة بقضايا التشغيل، فقد عمدت الحكومة إلى إنشاء العديد من المؤسسات والصناديق والبرامج الكفيلة بتعزيز انخراط الشباب في سوق العمل من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتشمل هذه المؤسسات والبرامج كلًا من: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، صندوق الرفد، وزارة التنمية الاجتماعية، الهيئة العمانية للصناعات الحرفية، اللجنة الوطنية للشباب، بنك التنمية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة، وغيرها من المؤسسات والبرامج.
في هذا الإطار، يأتي استطلاع الرأي حول اتجاهات الشباب العمانيين نحو ريادة الأعمال وآليات تعزيزها، والذي يتم تنفيذه بالمشاركة بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ووزارة التنمية الاجتماعية، لتوفير العديد من المؤشرات الهامة والتي تمكن من التعرف على واقع وثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني، وتصوراتهم حول ريادة الأعمال ووعيهم بها، والتحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال بهدف الخروج بمقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال.
*التعرف على واقع ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني: مدى الرغبة في إقامة مشروع خاص، مدى سهولة إجراءات إنشاء مشروع تجاري، المعرفة بالجهات الداعمة مالياً وفنياً بالسلطنة، القطاعات المفضلة لريادة الأعمال، وأسباب تفضيلها.
*التعرف على تصورات الشباب حول ريادة الأعمال والوعي بها: دور المناهج التعليمية والإعلام والأسرة في نشر ثقافة ريادة الأعمال، البيئة التشريعية والتنظيمية والتمويلية الجيدة لتطوير قطاع ريادة الأعمال، ودور ريادة الأعمال في الحد من مشكلة الباحثين عن عمل في المجتمع، وغيرها من الموضوعات.
*التعرف على أهم التحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال: الالتزامات المالية، امتلاك الوقت والمهارات اللازمة لإدارة المشروعات، مدى تشجيع المجتمع المحيط لرواد الأعمال، التخوف من منافسة العمالة الوافدة، وغيرها من الموضوعات.
*التعرف على أهم المقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال.
استطلاع الرأي حول التسامح لعام 2025 : الدورة الثانية
استطلاع الترابط الاجتماعي بين العمانيين
استطلاع الرأي حول توجهات العمانيين نحو الادخار والاستثمار : الدورة الثانية 2024
قياس النفاذ واستخدام تقنية المعلومات والاتصالات 2024
يهدف استطلاع رضا المجتمع عن خدمات الراعية الصحية إلى قياس مدى رضا المجتمع عن جودة الخدمات المقدمة ف
استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي
يهدف الاستطلاع إلى معرفة اراء العمانيين حول ما تقدمه المؤسسات الاعلامية المحلية المسموعة والمرئية و
استطلاع يهدف إلى التعرف على مدى الوعي بالملكية الفكرية ومصطلحاتها ومختلف الجوانب المرتبطة بها.
يهدف الاستطلاع إلى توفير مؤشرات إحصائية حول رضـا المنتفعيـن مـن خدمـات الاتصالات للهاتـف الثابت.
يهدف الاستطلاع إلى توفير مؤشرات إحصائية حول رضـا المنتفعيـن مـن خدمـات الاتصالات للهاتـف النقـال
يوفر المؤشرات الهامة حول مدى استخدام الأفراد والأسر بالسلطنة لتقنية المعلومات والاتصالات.
استطلاع يهدف إلى قياس مستوى الوعي والمواقف والممارسات المتعلقة بلقاح كوفيد ـ 19.
يهدف إلى توفير مؤشرات حول مدى المعرفة بأعراض الاصابة وطرق العدوى والوقاية ومدى تأثير الجائحة.
استطلاع يهدف إلى توفير العديد من المؤشرات الإجتماعية الهامة حول مستوى التواصل بين الأجيال في المجتم
استطلاع يهدف إلى التعرف على أنماط استخدام العمانيين للألعاب الإلكترونية المختلفة وتأثيراته.
استطلاع يهدف إلى التعرف على أنماط استخدام المواطنيين لوسائل التواصل وتأثيراتها الايجابية والسلبية.
تهدف الدراسة التعرف على اتجاهات الشباب وتفضيلاتهم الوظيفية والتغيرات التي حدثت في اتجاهاتهم
استطلاع يهدف إلى استخراج بعض المؤشرات حول اتجاهات العمانيين نحو الادخار والاستثمار.
استطلاع يهدف لمعرفة مدى انتشار تأخر سن الزواج والأسباب وراء حدوثه.
استطلاع يهدف إلى معرفة أكثر الوجهات السياحية، قياس مدى الرضا عن الخدمات والمرافق وأخيرا المقترحات.
تهدف الدراسة التعرف على اتجاهات الشباب وتفضيلاتهم الوظيفية والتغيرات التي حدثت في اتجاهاتهم.
يهدف للتعرف على آراء المواطنين والوافدين حول الجوانب المتعلقة بالجوائز و السحوبات المالية وتأثيرها.
يهدف إلى قياس مدى رضا المواطن عن الأوضاع الاقتصادية الحالية ومدى التفاؤل بخصوص تطور تلك الأوضاع.
يأتي الاستطلاع مكملا للجهود التي تبذلها الجهات المعنية لتطوير منظومة النقل في السلطنة.
يعرض التقرير رأي العمانيين حول تعديل أسعار الوقود ومدى تأثيره على حياتهم وأسرهم.
يوفر الاستطلاع المعلومات لتقييم البرامج السكنية واستطلاع آراء الموطنين والمستفيدين من تلك البرامج.
يعرض التقرير رأي العمانيين حول تعديل أسعار المنتجات النفطية ومدى تأثيره على حياتهم وأسرهم.
يهدف إلى قياس الرضا عن الحالة المرورية والالتزام بالقواعد وسلوكيات السائقين وجهود الجهات المعنية.
يهدف إلى قياس جودة التعليم في المدارس الخاصة نتيجة لأهميتها وتزايد أعدد الطلبة الملتحقين بها.
يهدف إلى قياس جودة المناهج وكفاءة الكوادر والمرافق وآليات التواصل مع الطلبة والرسوم الدراسية.
يهدف إلى التعرف على اتجاهات الشباب وتفضيلاتهم الوظيفية والتغيرات التي حدثت في تلك التوجهات.
يهدف الاستطلاع إلى تطوير مؤشرات لقياس مدى ثقة العمانيين في وسائل الإعلام المختلفة.
يهدف الاستطلاع إلى تطوير وقياس مجموعة من المؤشرات الاجتماعية نحو العديد من القضايا.
مطوية صدرت بمناسبة اليوم الدولي للرياضة تستعرض أهم نتائج استطلاع الرأي في الفترة 8 - 12 مارس 2015.
يهدف الاستطلاع إلى توفير معلومات عن انطباع زوار خريف صلالة خلال إقامتهم بالمدينة في فصل الخريف.
تستعرض أهم نتائج المسح الذي تم تنفيذه على عينة من الأسر وذلك بهدف دراسة نشاطها السياحي.