تفاصيل المحتوى

اتجاهات الشباب العمانيين نحو ريادة الأعمال وآليات تعزيزها : الدورة الأولى

31/05/2020

تحظى فئة الشباب بالاهتمام الكبير من قبل الدولة، فالشباب هم الاستثمار الحالي والمستقبلي لأي بلد، كما أنهم مخزون الطاقات البشرية العاملة للمجتمع وأساس التقدم الاجتماعي والاقتصادي به. وفي سبيل الاستفادة من هذه الطاقات، وكذلك للتغلب على المشاكل المتعلقة بقضايا التشغيل، فقد عمدت الحكومة إلى إنشاء العديد من المؤسسات والصناديق والبرامج الكفيلة بتعزيز انخراط الشباب في سوق العمل من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتشمل هذه المؤسسات والبرامج كلًا من: الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، صندوق الرفد، وزارة التنمية الاجتماعية، الهيئة العمانية للصناعات الحرفية، اللجنة الوطنية للشباب، بنك التنمية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة القوى العاملة، وغيرها من المؤسسات والبرامج.

في هذا الإطار، يأتي استطلاع الرأي حول اتجاهات الشباب العمانيين نحو ريادة الأعمال وآليات تعزيزها، والذي يتم تنفيذه بالمشاركة بين المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ووزارة التنمية الاجتماعية، لتوفير العديد من المؤشرات الهامة والتي تمكن من التعرف على واقع وثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني، وتصوراتهم حول ريادة الأعمال ووعيهم بها، والتحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال بهدف الخروج بمقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال.

يمكن تلخيص أهداف الاستطلاع الرئيسية فيما يلي :

*التعرف على واقع ثقافة ريادة الأعمال بين الشباب العماني: مدى الرغبة في إقامة مشروع خاص، مدى سهولة إجراءات إنشاء مشروع تجاري، المعرفة بالجهات الداعمة مالياً وفنياً بالسلطنة، القطاعات المفضلة لريادة الأعمال، وأسباب تفضيلها.

*التعرف على تصورات الشباب حول ريادة الأعمال والوعي بها: دور المناهج التعليمية والإعلام والأسرة في نشر ثقافة ريادة الأعمال، البيئة التشريعية والتنظيمية والتمويلية الجيدة لتطوير قطاع ريادة الأعمال، ودور ريادة الأعمال في الحد من مشكلة الباحثين عن عمل في المجتمع، وغيرها من الموضوعات.

*التعرف على أهم التحديات التي تواجه الشباب المقبلين على ريادة الأعمال: الالتزامات المالية، امتلاك الوقت والمهارات اللازمة لإدارة المشروعات، مدى تشجيع المجتمع المحيط لرواد الأعمال، التخوف من منافسة العمالة الوافدة، وغيرها من الموضوعات.

*التعرف على أهم المقترحات لتعزيز اتجاهات الشباب نحو ريادة الأعمال.

 

عدد الصفحات سعر النسخة الورقية دوري القطاع نوع النشرة
40 غير متوفر أخرى القطاع الخاص دراسات وبحوث
العودة للإصدارات En ع
تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف  
Powered by ahccinc.com
اشتراك النشره الاخباريه

© جميع الحقوق محفوظة للمركز الوطني للإحصاء والمعلومات. (2017)، سلطنة عمان