تفاصيل

المركز يختتم فعاليات ماراثون البيانات الخليجي (الداتاثون)

NCSI Concludes GCC Datathon

11/4/2019

اختتمت يوم الأحد (3 نوفمبر) فعاليات ماراثون البيانات (داتاثون) الخليجي الذي ينظمه المركز والذي يعتبر أولى فعاليات المنتدى الاحصائي الخليجي الثاني الذي تستضيفه السلطنة يومي التاسع والعاشر من ديسمبر المقبل. والذي شارك فيه نخبة من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية العاملين في الهيئات والمراكز الإحصائية الخليجية والذي ابتدأ بدورة تدريبية متقدمة في التقنيات والتحليل الإحصائي والمعلوماتي، ومن ثم أعقبه التسابق على ابتكار حلول تقنية تصب في مصلحة الحقل الاحصائي والمعلوماتي وتخدم صناع القرار ومستخدمي البيانات.

حيث تضمن حفل ختام الداتاثون كلمة للمهندس سليمان بن عبد الرحيم الزدجالي مدير عام تقنية المعلومات بالمركز رئيس اللجنة الإشرافية للمنتدى الاحصائي الخليجي الثاني جاء فيها: أتت هذه الفعالية كأحدي فعاليات المنتدى الاحصائي الخليجي الثاني المزمع عقده خلال الفترة من 9-10 ديسمبر 2019 م، تمكن خلالها المشاركون من الاطلاع على التقنيات المختلفة في مجال التعامل مع البيانات والمعلومات وتحليلها وصقل مهاراتهم في هذا المجال.

مضيفا بقوله: لقد حظيت هذه الفعالية بالتفاعل والاهتمام والحرص من قبل المشاركين للاستفادة المثلى من الخبرات والأدوات التي تم توفيرها ومن الجانب الاخر بالجهد والمثابرة المتميزة التي كان لها بعد توفيق الله الأثر الإيجابي في نجاح أعمال الداتاثون الخليجي مسقط.

موضحا أنه تقديرا لهذه الجهود يتقدم المركز مع مركز الاحصائي لدول المجلس التعاون لدول الخليج العربية بدعوة المشاركين بهذا الداتاثون للمشاركة بالمنتدى الاحصائي الثاني والمقرر عقده في ديسمبر القادم. وفي ختام كلمته وجهه شكره لشركة الخليج للحاسبات الآلية في السلطنة (GBM) على تعاونها ودعمها لداتاثون. وشكر كذلك للجنة التحكيم وللجنة المشرفة على أعمال المنتدى الاحصائي الخليجي الثاني والفرق المنبثقة منها للجهود التي بذلتها.

كما القى الفاضل ادي عبود المدير العام لشركة الخليج للحاسبات الآلية في السلطنة (GBM) كلمة جاء فيها ان البيانات الإحصائية أداة للتخطيط والتوجيه، وتلعب دورا بالغ الأهمية في الحد من التطور العشوائي وعدم التوازن في نمو القطاعات المختلفة، ويعتبر الاحصاء، أداة تخطيطية فعالة، إذ أنه يعطي الأفضلية لتخطيط التنمية بوجود جهاز احصائي قادر على حصر الموارد والإمكانيات المتاحة في القطاعات المختلفة.

مضيفاً بقوله نحن في شركة الخليج للحاسبات الآلية بسلطنة عمان يسعدنا ويشرفنا التعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات ومؤسسات القطاع العام والخاص لنشر ثقافة القرارات المبنية على حقائق مثبته بالبيانات وتطبيق هذه الخدمة على المستوى المؤسسي والوطني.

مبيناً بقوله ان شركة GBM قامت بتدريب المشاركين على أدوات تحليل البيانات وخوارزميات تعلم الآلة والتعامل مع التحديات باستخدام التفكير التصميمي.

بعد ذلك تم تكريم المحكين والمحاضرين والمشاركين في الداتاثون.

وثمن الدكتور عزيز عوض الجعيد مدير إدارة البيانات الضخمة بالهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية هذه البادرة الطيبة من قبل المركز والتي شملت تدريبا مكثفا نفذته شركة GBM وتم خلالها تقديم برامج متنوعة أعطت المشاركين آفاقا جديدة للاستفادة من البيانات.

كما قال إن الدورة التدريبية تطرقت إلى كيفية الاستفادة من تقنيات الثورة الصناعية الرابعة والذكاء الاصطناعي في العمل الإحصائي خاصة وأن البيانات هي الجزء المحرك للذكاء الصناعي وبالتالي فإن ذلك سيعمل على خدمة خطط التنمية ودعم صانعي القرار.

من جانبه قال مازن بن خميس الدغيشي جامع بيانات بالمركز إن ما يميز الداتاثون هو أنه فكرة ابداعية لتناقل وتبادل الخبرات بين العاملين في الأجهزة الإحصائية بمجلس التعاون لدول الخليج العربية حيث أن وجود هذه المجموعة من دول المجلس ساهم على ايجاد آلية تشاركية في التعامل مع البيانات وبالتالي كان لها الأثر الايجابي من المناقشات بشكلها التقليدي خاصة وأن أجواء المنافسة شجعت على ايجاد قيمة مضافة تفتح الباب للاستفادة من أحدث التقنيات التي توفرها الثورة الصناعية الرابعة.

كما قال ابراهيم غزال اختصاصي تقنية المعلومات بهيئة المعلومات والحكومة الالكترونية بمملكة البحرين إن المشاركة في الداتاثون أضافت الكثير خاصة وأن الدورة التدريبية شملت العديد من الموضوعات مثل معالجة وتحليل واتاحة المؤشرات والمعلومات الإحصائية.

ويحدثنا كذلك الفاضل عمر الكوهجي إحصائي من مملكة البحرين بقوله: ان الداتاثون مثل فرصة طيبة للالتقاء بخبرات احصائية على مستوى دول المجلس التعاون لدول الخليج العربية كما أننا حصلنا على تدريب مكثف في التصميم التفكيري وكيفية اختيار البيانات المتعلقة بموضوع معين وتحليلها قبل طرح الحلول. 

The GCC Marathon (Datathon), which saw the presence of a number of GCC experts specialized in the statistical field, concluded on Sunday 3rd November 2019.

The seven-day event is considered to be the first event of the second Gulf Statistics Forum, which will be hosted by the Sultanate of Oman from period of 9-10 December 2019.

The event started (started) with an advance course on the techniques of data analysis and data science for the participants, organized by GBM Company, followed by a competition for the participants to create IT solution in the statistical sector.

Addressing the concluding ceremony, Eng. Suleiman Bin Abdul Rahim Al-Zadjali, General Director of Information Technology at the NCSI, Chairman of the Supervisory Committee of the Second Gulf Statistical Forum, said, "The participants were able to familiarize themselves with the various techniques in the field of data and information handling and analysis, as well as hone their skills in this field."

"The participants were keen to benefit from the expertise and tools provided via the event. The events were the results of outstanding effort and perseverance that had contributed to the success of the Gulf Datathon Muscat," he added.

Al-Zadjali also stated that "In recognition of these exerted efforts, NCSI and GCC Statistical Centre are pleased to invite the participants of GCC Datathon to participate in the second statistical forum scheduled to be held in December in Muscat".

He concluded his speech by thanking GBM Company for its cooperation and support to host the Datathon, as well as the jury committees, the supervising committee of the second Gulf Statistical Forum and the other working teams for their efforts too.

Adi Abboud, General Manager of GBM Company delivered a speech saying, "The statistical data is a tool for planning and guidance that plays a critical role in reducing random development and imbalance in the growth of various sectors. It also gives preference to development planning in the presence of a statistical body that is capable of analyzing the resources and possibilities available in different sectors"

He added: "GBM Company in Oman is pleased and honored to cooperate with NCSI, the public, and private sector organizations to spread the culture of taking decisions based on facts proven by data".

He pointed out that GBM has trained participants in data analysis tools, machine-learning algorithms and how to deal with challenges by using the designing way of thinking.

The panelists, lecturers and participants of the Datathon were awarded in the same function.


تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف