تفاصيل

المركز يُعرف زوار مهرجان صلالة السياحي 2019م بأبرز مشاريعه وتطبيقاته الذكية

Under the slogan of "The Automation of Statistical work" NCSI introduces its prominent projects and smart applications to visitors of Salalah Tourism Festival 2019

7/21/2019

يشارك المركز في مهرجان صلالة السياحي 2019 عبر ركنه الثابت في ميدان البلدية الترفيهي، والذي يقام تحت شعار "مكننة العمل الاحصائي"، وجاءت مشاركة المركز هذا العام بهدف تعريف جمهور المهرجان على المشاريع الهامة التي ينفذها المركز والتي يعّول عليها في رفد الخطط الخمسية التنموية والرؤى  المستقبلية  بالبيانات والمعلومات الصحيحة والدقيقة بالإضافة إلى دوره في دعم صناعة القرار في السلطنة، ومن ضمن هذه المشاريع الجاري تنفيذها مشروع التعداد الإلكتروني العام للسكان والمساكن والمنشآت 2020م، ومشروع العنونة الموحدة الذي يندرج في إطار أحد الأهداف الاستراتيجية لتطوير بنية اساسية آمنة ومتكاملة تمكّن من الحصول على البيانات وتبادلها لتحقيق التكامل والتنسيق بين مختلف الجهات كما انه خطوة متقدمة لإيجاد بيئة استثمارية متطورة بفضل معلومات الملاحة الجغرافية التي سيوفرها.

 ويسلط الركن الضوء ايضاً على البنية الوطنية للمعلومات الجغرافية وهي مبادرة حكومية مصممة لتوفير إطار للمعايير الجغرافية المكانية والسياسات والترتيبات المؤسسية والبنية التحتية التقنية اللازمة لتنسيق وتسهيل ودعم وتبادل واستخدام المعلومات الجغرافية المكانية عبر العديد من المؤسسات الحكومية في السلطنة. ومن خلال موقع المركز الإلكتروني يعرف المركز جمهور المهرجان على الخدمات التي توفرها بواباته الالكترونية كبوابة البيانات، وبوابة اهداف التنمية المستدامة التي تعنى بالمتابعة المستمرة لمؤشرات تحقيق وتنفيذ الأهداف 17 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030التي اعتمدها قادة العالم في 2015م. وحرصاً من المركز على اطلاع زوار المهرجان بمؤشرات زوار موسم صلالة السياحي2019م فأنه وفر شاشة تعرض هذه المؤشرات مع توضيح مجموعة من الاحصاءات المتعلقة مثل جنسيات الزوار والغرض من الزيارة. ويستعرض المركز في الركن من خلال الشاشات التفاعلية ايضاً  حزمة تطبيقاته في الهواتف الذكية والتي يوفرها مجاناً في نظامي الأندوريد والإبل (IOS) والتي تتوفر جميعها في تطبيق  "مزيد" حيث يعُد  محفظة ونافذة موحدة تضم جميع تطبيقات الهواتف الذكية الخاصة بالمركز، وذلك لتسهيل الاستفادة من جميع الخدمات التي تقدمها هذه التطبيقات ولسرعة الوصول إليها ويضمن (مزيد): تطبيق المؤشرات الإحصائية الذي يحتوي على 24 مؤشر اجتماعي واقتصادي للسلطنة تحدث شهريا، وخارطة رقمية لتوزيع المؤشرات المتوفرة لمحافظات السلطنة، وفيه رسم بياني يوضح التغير في المؤشر، ومعلومة وصفية عن كل مؤشر، كما يمكن للمستخدم مشاركة تفاصيل المؤشر عبر البريد الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي،  وكما يوجد بـ"مزيد" تطبيق المعلومات الإحصائية المكانية والذي يحتوي على مجموعة من الوظائف والأدوات التقنية التي تم تصميمها لتساعد على ربط البيان الإحصائي بالمعلومة الجغرافية المكانية عن طريق الموقع الجغرافي، 

وذلك من أجل إيجاد بعد جغرافي ومكاني للمعلومة، بحيث يكون للمعلومة أو البيان الإحصائي تمثيل جغرافي أو تمثيل نوعي يمّكن المستخدم من معرفة وعرض البيان الإحصائي من خلال الخارطة التفاعلية في آن واحد. ويتيح التطبيق إجراء عمليات مقارنة مثل التعرف على التوزيع الجغرافي والتمركز السكاني كذلك أعداد المنشآت على مختلف المستويات الإدارية بين محافظات وولايات السلطنة. وكذلك تطبيق جولة في عمان إذ يوفر التطبيق للمستخدمين: أكثر من 31 نوع من الخدمات الحكومية والخاصة والأماكن السياحية والمعالم الأثرية في كافة محافظات السلطنة، وأيضا يسهل الوصول والتجول إلى أماكن الخدمات باستخدام بيانات الطرق الملاحية، ويوفر العديد من الوظائف والأدوات الذكية لتسهيل الاستخدام وتحسين سرعة الاستجابة كأدوات البحث وتصفح البيانات أو الخرائط، وبه إمكانية المشاركة الفاعلة في تحسين وتعزيز نوعية البيانات بإضافة مواقع وإرسال الصور ومقاطع الفيديو، كما يضم "مزيد" تطبيق بنكي وهذا  التطبيق يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن البنوك المجاورة او التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة إلى أجهزة الصراف والإيداع الآلي. كما يمكن للمستخدم أن يبحث أيضا عن طريق الخدمات التي يقدمها البنك كالقروض تحويل الاموال شراء وبيع العملات وغيرها. إلى جانب البنوك، يستطيع المستخدم البحث عن محلات الصرافة وشركات التأمين. وفي خانة شركات التأمين يمكن للمستخدم تحديد الخدمات التي تقدمها شركات التأمين: تأمين صحي، أفراد أو شركات. بعد الحصول على نتائج البحث يمكن للمستخدم تحديد المسار وتتبعه عن طريق التطبيق، 

وهذا التطبيق يمكن أن يعمل خارج نطاق تغطية شبكة الإنترنت أيضاً، إلى جانب تطبيق "وقودي" والذي يمنح المستخدم الأدوات اللازمة للبحث عن محطات الوقود المجاورة او التي تقع في نطاق جغرافي معين بالإضافة الى مراكز الصيانة ومعارض السيارات. كما يمكن للمستخدم أن يبحث أيضا عن طريق الخدمات المتوفرة في المحطات كغسيل السيارات والمقاهي وأماكن الصلاة والمحال التجارية. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع المستخدم وضع خطة للتزود بالوقود بحسب توزع محطات الوقود على طريقه. بعد الحصول على نتائج البحث يمكن للمستخدم تحديد المسار وتتبعه عن طريق التطبيق، ويعمل تطبيق "وقودي" خارج نطاق تغطية شبكة الإنترنت أيضاً. ويتضمن ركن المركز كذلك مجموعة من الإصدارات المعرفية، ويمكن لزوار المهرجان زيارة الركن والتعرف على ما يتضمنه من معرفة وخدمات حتى نهاية المهرجان في 22 أغسطس 2019.

Under the slogan of "The Automation of Statistical work ", the National Centre for Statistics and Information "NCSI" participates in Salalah Tourism Festival 2019 through its permanent pavilion within the municipal entertainment square at the Governorate of Salalah.

 The participation of NCSI aims to introduce  its prominent projects and its smart applications to the  visitors of  Salalah Tourism Festival 2019.These  projects include all the schemes  of NCSI which are being reliable in supporting the five-year plans and the Oman 2040vision,  such as the Electronic Census of population, housing and enterprises 2020,the Unified Addressing System ,which considered as one of the strategic objectives of developing an integrated infrastructure that enables data acquisition in order to achieve integration and coordination between different parties..

The NCSI pavilion also highlights the National Geographic Information Architecture (GIS), which is a government initiative designed to provide a framework for geospatial standards, policies, institutional arrangements along with the required technical infrastructure for  coordinating , facilitating , supporting, exchanging  and using geospatial information across many government organizations in the Sultanate.

 The National Centre for statistic and information also shows its services  to the audience of the festival  through its website, where the NCSI  portal includes Data Portal, Sustainable Development Goals portal, which concerned with the continuous monitoring of the indicators of achieving and implementing the goals of the 2030 Sustainable Development Plan ,that adopted by the global  leaders in 2015.

As a part of the commitments of NCSI towards the audience of  Salalah festival  through acknowledging them by the  festival indexes , it has provided   interactive  screens which  shows these indexes along with an explanative statics ,such as the visitors 'nationalities and the objectives of their visiting to the festival .

The interactive screens at the pavilion also show a number of smart phone applications (IOS) which are being provided by NCSI for free of charge through the Android and apple systems, while "MAZEED application" is considered as a unified portal that includes all the smart phone applications which are being provided by NCSI, in order to facilitate the utilization of all its accessible services.

 

MAZEED also includes the statistical indexes application, that contains of 24 economic and social indexes of the Sultanate, which are  being updated monthly, it also includes  a digital map and a graph that shows the change  level  of each index. The user of MAZEED can share the index details via the electronic emails  and the social media  sites .

MAZEED also allows easy and swift access to all services provided by the NCSI through other applications, while it includes " BANKI", which provides the users by information about the nearest branches of banks and exchange offices ,while this application gives the user tools to search for banks ,its locations in the geographical scope, its services  such as money transfer, loans, and the locations of ATM and deposit machines as well.

MAZEED also includes " Waqudi", which is rich of  information about the nearest fuel stations, car service centres . It also provides access to NCSI Geo application, which has spatial statistical information, with a set of functions and tools designed to help link the statistical data with geo-spatial information.

The pavilion of NCSI also highlights the Tour Oman application, which provides 31 types of government, private services, tourist places and monuments in all governorates of the Sultanate. It also easies accessing to the places of services using data navigation methods, and provides many functions and smart tools to facilitate the use and improve response speed Such as search and data browsing tools or maps.

The same pavilion displays a number of monthly and annual issues of publications, where the visitors can review and be aware of its contents and services during the festival period which will end on  22 August 2019.


تعليقك يهمنا
يجب ان لا يتجازو التعليق 400 حرف