Details

3 من كل 5 من طلبة التعليم العالي الخاص يرون أن تعليمهم يؤهلهم لسوق العمل بشكل جيد ومؤشر الرضا يسجل 48%

Nearly 61% of Pvt. higher education students deem university education better qualifies them for jobs

5/2/2016

يرى 3 من كل 5 من طلبة التعليم العالي الخاص في السلطنة (61%) أن تعليمهم الجامعي يؤهلهم للالتحاق بسوق العمل بشكل جيد فيما بلغ المؤشر العام للرضا عن التعليم في الجامعات والكليات الخاصة 48% وفق ما بينته نتائج استطلاع راي الطلبة حول جودة التعليم في الجامعات والكليات الخاصة (الدورة الأولى أكتوبر 2015) والذي أجراه المركز.

وبينت النتائج أن 15% من الطلاب بالتعليم العالي الخاص يعتقدون أن دراستهم الجامعية لا تؤهلهم بشكل جيد لسوق العمل وأن هناك جوانب قصور في تأهيلهم العلمي كما أعرب ربعهم تقريبا (24%) عن عدم تأكدهم بخصوص ذلك كما يعتقد الطلاب الذكور بدرجة من الاناث أن تعليمهم الجامعي يؤهلهم لسوق العمل بشكل جيد حيث كانت النسبة 66% بين الذكور مقابل 59% بين الاناث. 

جوانب القصور في التأهيل العلمي الجامعي : 

وفيما يخص جوانب القصور في التأهيل العلمي الجامعي يرى أكثر من ثلثي طلبة التعليم العالي الخاص (69%) أن محدودية التدريب العملي تأتي في المركز الأول لجوانب القصور حيث ذكروا أن ذلك من أهم العوامل التي تؤثر على منافستهم في سوق العمل بعد تخرجهم. وجاء احتياج المناهج التعليمية إلى التطوير حتى تناسب متطلبات سوق العمل في المركز الثاني من الأهمية في جوانب القصور وبنسبة 46% يلي ذلك ضعف مستوى اللغة الإنجليزية بنسبة 42% أو أن التخصص نفسه غير مطلوب لسوق العمل أو زيادة أعداد المشتغلين فيه عن احتياج سوق العمل بنسبة 22% إضافة إلى بعض الجوانب الأخرى بنسب قليلة. وحول التأهيل الدراسي في التعليم قبل الجامعي يرى 2 من كل 5 من طلبة التعليم العالي الخاص (38%) أن تعليمهما قبل الجامعي أهلهما بشكل جيد للالتحاق بالتعليم العالي فيما يعتقد 45% من الطلبة أنه لم يؤهلهم بشكل جيد للمرحلة الجامعية كما أعرب 17% عن عدم تأكدهم من ذلك. وزادت نسبة الطالبات اللواتي يرين أن تعليمهن قبل الجامعي قد أهلهن بشكل جيد للالتحاق بالتعليم الجامعي عن الذكور  حيث كانت نسبة الاناث 40% مقابل 33% للذكور فيما يرى 65% من الطلبة الذين حصلوا على تعليمهم قبل الجامعي من مدارس خاصة دولية أن تعليمهم أهلهم بشكل جيد للالتحاق بالتعليم العالي مقابل 36% من طلبة المدارس الحكومية.

البعثات الدراسية :

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن ثلثي الطلبة تقريبا (65%) لديهم بعثات حكومية اما كاملة بنسبة 51% أو جزئية بنسبة 14% تغطي جزءا من تكاليف الدراسة كما أن 28% من الطلبة يدرسون على نفقتهم الخاصة أو تتحمل أسرهم تكاليف دراستهم فيما تعتمد نسبة قليلة من الطلبة (7%) على البعثات الخاصة سواء بشكل كلي بنسبة 5% أو جزئي بنسبة 2%. ويدرس 58% من الطلبة الذكور على نفقتهم الخاصة مقابل 18% من الاناث فيما تعتمد 75% من الطالبات على البعثات الحكومية مقابل 33% من الذكور. ويعتمد 86% من طلبة العلوم الطبيعية والطبية على البعثات الحكومية يليهم طلبة العلوم الهندسية والتقنية فيما توضح النتائج ان طلبة العلوم التجارية والاجتماعية والأدبية هم الأكثر اعتمادا على التمويل الذاتي بنسبة 35% والأقل استفادة من البعثات الحكومية (59%). 

وقدم طلبة التعليم العالي الخاص المستطلعة أراؤهم مقترحات لتطوير التعليم في الجامعات والكليات الخاصة حيث جاء تحسين كفاءة الهيئة التدريسية وتأهيلها بشكل جيد كالمقترح الأهم والأول للطلبة بنسبة 71% كما أكد ثلثا الطلبة (65%) على أهمية تخفيض الرسوم الدراسية وأسعار الكتب ثم الاهتمام باللغات الأجنبية وخاصة اللغة الإنجليزية بنسبة 59% يليه استخدام التكنولوجيا الحديثة في التدريس والاهتمام بأخلاق الطلبة وسلوكياتهم بنسبة 56% لكل منهما.​


للمزيد من المعلومات يرجى تصفح نشــرة الاستطــلاع .

Three out of every five private higher education students in the Sultanate of Oman (nearly 61 %) believe that university education better qualifies them to join the labor market, while 48% of the students termed the quality of education in private universities and colleges as satisfactory, says a poll on private higher education conducted by the (NCSI).

At the same time, the poll on the quality of education in private universities and colleges held in October 2015 by NCSI also showed that 15 % of college students consider that their university studies do not equip them with the necessary skills to succeed in the labor market.

Interestingly, 66% of male students believe that university degrees are quite helpful to get jobs, while only 59% female students think so.The poll also revealed that as many as 67% of students pursuing business, social sciences and literature strongly feel that their degrees hold relevance and value in terms of meeting the requirements of the labour market, making them the largest group of students who valued their degrees. This group was followed by percentage of students of Physics, Mathematics and Medical science.

In contrast, those studying engineering and technical sciences students turned out to be far less satisfied with their qualifications, and were skeptical about their qualifications being sufficient to succeed in the job market, with just 55 % of them showing confidence. Further, more than two-thirds of the private higher education students (69%) think that the major drawback in higher education is the limited opportunities for practical training, and is considered the most important factor that negatively impact their chances of getting jobs after graduation.

As many as 46% of the respondents felt there is urgent need for the curriculum to be redesigned to better suit the requirements of the labor market, while 42% think lack of English language skills as the key hurdle in getting good jobs.Nearly 43% of the students felt that they lack proper research capabilities, and the same was affecting their job prospects.


Give us your feedback
Your comment should not exceed 400 character
Powered by ahccinc.com
Newsletter Subscription

© (2017) All rights & Information reserved by National Center for Statistics and Information. Sultanate of Oman